04-مايو-2020

ذهب مستخرج بواسطة شركة روسية من السودان (Getty)

كشف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عن قرار بإنشاء بورصة للذهب وتوحيد سعره مع السعر العالمي، بناءً علي مخرجات  اجتماع  اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية الذي انعقد في 25 نيسان/أبريل الماضي.

ألغى القرار نسبة الـ(10)% التي تخصم من حصيلة الصادر لتغطية احتياجات الدواء، كما ألغى الإعفاءات الجمركية

وأعلن رئيس الوزراء بحسب نص القرار الذي أطلع عليه "الترا سودان"، عن إلغاء نسبة الـ(10)% التي تخصم من حصيلة الصادر لتغطية احتياجات الدواء واستبدالها بفرض ضريبة أو رسم على المصدرين والموردين والعمل علي اتخاذ التدابير لإحكام السيطرة علي الصادرات، وإلغاء كافة الإعفاءات الجمركية، عدا تلك التي تتعارض مع الاتفاقيات الدولية.

اقرأ/ي أيضًا: حصري: حرب الصلاحيات تفجر صراعًا داخل وزارة الطاقة والتعدين

ونص القرار على تحديد نسبة (10)% من ضبطيات السلع المهربة لتحفيز العاملين في حراسة المداخل والموانئ والحدود ومنع التهريب، والسماح بمرور المقطورات واتخاذ كافة الإجراءات الرقابية للتأكد من الالتزام بأسعار الشحن منعًا للتلاعب.

وبحسب القرار، فقد تم إنشاء صندوق استثماري يشارك فيه القطاع الخاص الوطني بجانب صندوق سيادي لإيداع التبرعات بالنقد الأجنبي والعملة المحلية. كما وجه حمدوك الأمانة العامة لمجلس السيادة وعدد من الوزارات المختصة وبنك السودان المركزي والجهات المعنية الأخرى باتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أبو الجوخ يسلم لجنة إزالة التمكين التقرير المالي والإداري لشركة الأندلس

شركة الجنيد تكشف عن دراسات لمقدار مخزون الذهب بجبل عامر