05-مارس-2021

(فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

لقي ستة معدنيين مصرعهم إثر انهيار إحدى الآبار الكبيرة المتفرعة من الداخل بمنجم في منطقة اثنين ونص التي تبعد (٦٥) كم شرق مدينة وادي حلفا مساء الأحد الماضي، وهم قبيلة دار حامد يعملون بالتعدين الأهلي بمدينة وادي حلفا.

تم إنقاذ الشاب رحمة محمد أحمد أحد المصابين في الحادثة وتم إسعافه بمستشفى حلفا قبل تحويله إلى دنقلا

واستقبلت مشرحة حلفا عددًا من الجثامين يومي الاثنين والثلاثاء، وبحسب وكالة السودان للأنباء تم مواراة أربع جثامين بمقابر حلفا صباح اليوم الجمعة وتم إنقاذ الشاب رحمة محمد أحمد أحد المصابين وتم إسعافه بمستشفى حلفا قبل تحويله إلى دنقلا، وتواصلت أعمال البحث عن المفقودين من أبناء القبيلة وكان قد تم مواراة اثنين من الجثامين ظهر الثلاثاء الماضي بحلفا.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يستقبل أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا

وقال مصدر أمني مطلع لسونا أن الشرطة إثر تلقيها بلاغ رقم (37) بقسم حلفا هرعت بقيادة العقيد جبريل آدم مدير شرطة المحلية والملازم أول مراد السيد مدير شرطة تامين التعدين بحلفا إلى موقع الحادث بصحبة النيابة وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف المصدر أن مالك البئر كان قد أبلغ السلطات المحلية والأمنية في بلاغ إخلاء مسئوليته قبل فترة كافية من الحادث لخطورة التعامل مع البئر وهي آيلة للسقوط ولم تؤكد أي جهة عدد الذين كانوا بداخل البئر لحظة انهيارها، مؤكدًا أن المفقودين من قبيلة دار حامد تم انتشالهم وهم ستة جثامين من الشباب ونجي السابع، مشيرًا إلى صعوبة التعامل مع الآبار المنهارة مؤكدًا أهمية فتح مخارج تحسبًا للمزيد من الانهيارات.

وقال المصدر الأمني أنه لم ترد حتي الآن للجهات الشرطية والنيابة أي بلاغات فقدان في موقع الحادث باستثناء شباب قبيلة دار حامد الذين سقطوا إثر انهيار الموقع وتم مواراة جثامينهم بعد اتخاذ الإجراءات القانونية وفتح بلاغات تحت المواد (٥١/٤٤)، فيما قامت سلطات شرطة تامين التعدين بحلفا بحراسة الموقع ومنع مزاولة أي نشاط فيه أو ومحيطه تحسبًا وحفاظًا على أرواح المعدنين.

ودعا ممثل قبيلة دار حامد لدى مواراة الجثامين بوادي حلفا اليوم ضرورة التحرك في توعية الشباب المندفع للعمل من أجل كسب العيش من المخاطر التي يواجهونها في البحث عن الذهب من خلال التعدين الأهلي، مؤكدًا أنهم يشكلون شريحه كبيرة، وأكد أهمية ردم الآبار التي تشكل خطورة على المعدنين بالقانون.

اقرأ/ي أيضًا

استقالات جماعية لصحفيين بصحيفة "الحراك السياسي" اليومية

وزير التجارة: الشركات الحكومية ستتدخل لمعالجة تبعات التحرير الاقتصادي