27-فبراير-2021

قوى الحرية والتغيير

أكد عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير أحمد حضرة، أن تشكيل مفوضية مكافحة الفساد لا يتعارض مع عمل لجنة إزالة التمكين وإزالة نظام الثلاثين من حزيران/يونيو موضحًا أن الهيئتين الحكوميتين ستعملان في نفس الوقت.

عضو بمركزي قحت: لجنة إزالة التمكين أبطلت مخططات لعناصر النظام المعزول وهي أداة مهمة لحماية الثورة

وأرجأ الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء الثلاثاء الماضي إجازة مشروع قانون مفوضية مكافحة الفساد إلى الثلاثاء القادم لإتاحة الفرصة لبعض الأعضاء للاطلاع على القانون.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يشارك في مؤتمر أمريكي للترويج للإمكانيات النفطية المتاحة للاستثمار

وذكر عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير أحمد حضرة، في حديث لـ"الترا سودان" أن لجنة التفكيك مهمتها تفكيك النظام المعزول وهي ماضية في عملها بشكل مميز ولديها تأثيرات قوية على الشأن العام وتمكنت من إيقاف الكثير من المخططات لأنصار النظام المعزول.

وأوضح أحمد حضرة أن عمل مفوضية مكافحة الفساد سيكون واضحًا ولن يتعارض مع الإجراءات التي تنفذها لجنة إزالة التمكين لأن الهيئتان الحكوميتان معنيتان بمكافحة الفساد سابقًا ولاحقًا.

وصادق السودان على مشروع قانون لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الرئيس المعزول عمر البشير في كانون الأول/ديسمبر 2019 واستردت اللجنة عشرات المئات من الأفدنة من رموز النظام البائد إلى جانب عشرات العقارات أبرزها في العاصمة.

وفي الشهرين الأخيرين انتشرت إرهاصات عن حل لجنة التفكيك سيما بعد استقالة رئيسها الفريق ياسر العطا عضو مجلس السيادة عن المكون العسكري لكن أعضاء اللجنة من الشق المدني شددوا على أن اللجنة باقية لتفكيك النظام البائد.

ولإدارة الأصول والعقارات المستردة بواسطة لجنة التفكيك، أعلن رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك في مطلع شباط/فبراير الجاري عن إنشاء شركة قابضة لإدارة الأصول والعقارات المستردة بواسطة إزالة التمكين.

وعلق مسؤول من اللجنة لـ"الترا سودان" عن مصير الشركة بعد تكوين مفوضية مكافحة الفساد قائلًا، إن اللجنة مستمرة باعتبارها معنية بتفكيك النظام المعزول ولا يتعارض عملها مع عمل مفوضية مكافحة الفساد.

وتابع: "قد ينشأ تعاون بين اللجنة والمفوضية خاصة وأن جرائم التعديات على المال العام في العهد السابق كثيرة واللجنة لديها ملفات كبيرة تقوم بإنجازها".

اقرأ/ي أيضًا

مصادر حكومية تنفي خبر تولي الشيخ خضر إدارة الشركة القابضة

فتح بلاغ الاتجار بالعملة الاجنبية في مواجهة عبد الحي يوسف