27-فبراير-2021

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

شارك السودان ممثلًا في عدد من الخبراء الفنيين بقطاع النفط في السودان، إسفيريًا في فعاليات مؤتمر جمعية جيولوجيي البترول الأمريكية السنوية للترويج لقطاعات الاستكشاف والتطوير في العالم، والمنعقدة إسفيريًا من لندن هذا العام في الفترة من منتصف شباط/فبراير وتستمر إلى الرابع من آذار/مارس القادم بمشاركة عدد من الدول العربية، الإفريقية، الآسيوية والأوروبية، تحت رعاية اتحاد الجيولوجيين الأمريكيين لجذب الشركات العالمية للعمل في السودان في بعض المربعات منها الخالية والمنتجة بكل من أحواض المجلد، النيل الأبيض، النيل الأزرق، الخرطوم، الجزيرة، الشمالية والبحر الأحمر.

قدم الوفد عددًا من العروض الفنية لترويج الإمكانيات النفطية الكبيرة بالسودان

وجاءت مشاركة السودان تحت مظلة قسم الترويج بالإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي بوزارة الطاقة والنفط بالتنسيق مع لجنة الترويج والاستثمار بالوزارة.

اقرأ/ي أيضًا: إضافة المخلوع البشير لقائمة متهمي مجزرة العيلفون

وقدم الوفد عددًا من العروض الفنية لترويج الإمكانيات النفطية الكبيرة بالسودان لجذب الاستثمار.

كما قدم شرحًا وافيًا وعرضًا مفيدًا عن إمكانيات السودان النفطية، ونال العرض استحسان وتفاعل المشاركين في المؤتمر الذين ابدوا اهتمامًا لمعرفة المزيد عن إمكانيات السودان النفطية والفرص المتاحة للاستثمار.

وتأتي هذه الفعالية في نسختها العشرين بمشاركة عشرين دولة من بينها السودان للمرة الأولى في سابقة فريدة في تاريخ صناعة النفط بالبلاد بعد رفع العقوبات الأمريكية، وتعد هذه المشاركة نقلة نوعية لقطاع البترول في السودان حيث يتيح للمستثمرين وصناع القرار في الشركات العالمية معرفة إمكانيات السودان فيما يتعلق بصناعة النفط من الاستكشاف والتطوير ومعرفة البنيات التحتية من محطات معالجة البترول المركزية وخطوط الأنابيب والموانئ المتخصصة للنفط بالسودان.

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بـ"مركزي قحت": عدم الالتزام بالمعايير وراء تأجيل إعلان التشريعي

هذا وسوف تستمر فعاليات المؤتمر حتى الرابع من آذار/مارس القادم، وسيقدم السودان من خلالها عرضًا ثانيًا مختصرًا عن الإدارات العليا للشركات، يشمل كل أوجه التنقيب عن البترول وإمكانياته في هذا المجال، كما سيشمل البرنامج عرضًا للمربعات المطروحة للاستثمار.

اللجنة قامت بالاستعانة ببعض الخبراء وذوي الاختصاص من الكوادر الفنية الوطنية بالخارج والداخل

الجدير بالذكر أن اللجنة قامت بالاستعانة ببعض الخبراء وذوي الاختصاص من الكوادر الفنية الوطنية بالخارج والداخل لتجهيز وتقديم العروض الفنية عن تلك المربعات بالصورة التي تتوافق والمعايير الدولية.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع مغلق لثلاثة أيام لمناقشة استراتيجية حكومة حمدوك الجديدة

رفع إضراب أطباء الامتياز.. ماذا جرى؟