26-يناير-2020

وزير الصناعة والتجارة مدني عباس (السودان الآن)

أكد وزير التجارة والصناعة "مدني عباس" مدني تمسكه بالعهد الذي قطعه بإنهاء أزمة صفوف الخبز بعد ثلاثة أسابيع، حسب وعده الذي قطعه في اللقاء التلفزيوني برفقة رئيس الوزراء، وقال: "نحن نرى هذه الفترة كافية، وأي شيء يحول دون ذلك سنكون واضحين حوله وصريحين مع الناس".

مدني عباس: الالتفاف الذي وجدناه عقب التعهد كفيل بإنهاء أزمة الخبز وأنا أشعر بالاعتزاز بانتمائي لهذا الشعب

وكان "عباس" قد وعد الشعب السوداني في حوار تلفزيوني الثلاثاء الماضي، بإنهاء أزمة الخبز المستفحلة بعد ثلاثة أسابيع، وخلف الوعد الذي قطعه الوزير تباينت في الآراء بين متفائل بنجاح الخطوة وآخر يتوقع الفشل ويرهن الأمر على سيطرة النظام البائد على سوق الدقيق وإشرافه على التوزيع للمخابز.

اقرأ/ي أيضًا: شركة إماراتيّة "تخدع" سودانيين لتجنيدهم في ليبيا واليمن

ووصف "عباس" في تصريح لـ"الترا سودان" الالتفاف الذي وجده عقب تعهده بانجلاء أزمة الخبز بالمسألة الملفتة، وتشعره بالاعتزاز بانتمائه للشعب السوداني، كاشفًا عن تفاصيل جعلته يقدم ذلك التعهد. قائلًا، الفترة تم تحديدها بسبب وجود خطة لتوزيع الدقيق رغم أن هذا الأمر لم يكن من مهام وزارته التي آل لها توزيع الدقيق مؤخرًا، لكنه انطلق فور أيلولة الأمر لسلطات وزارته بتشكيل لجان مختلفة لتوزيع الدقيق، وأن التقدير الزمني طرحته عليه اللجنة المتخصصة التي كونت لهذا الغرض.

ولفت الوزير إلى أن الحماس الذي وجده عقب حديثه بشأن تحديد ميقات لإنهاء أزمة الخبز كان كبيرًا ومثيرًا للاهتمام والاعتزاز بتكاتف السودانيين في العمل العام، وأضاف: "كنت وما زلت مؤمنًا بقدرات شعبنا، لكن الزول ما كان بيتخيل المستوى دا من التعامل والحماس من مختلف فئات الشعب وعلى رأسها لجان المقاومة وسعيها لإنجاح الخطة".

وكان وزير الصناعة والتجارة مدني عباس، قال أن الشركات توزع (100) ألف جوال دقيق يوميًا لكافة أنحاء السودان لحل مشاكل الخبز، غير أن ثمة مشكلات موروثة من النظام البائد تساهم في مفاقمة أزمة صفوف الخبز.

واعتبر "عباس" أن مشكلة صفوف الخبز كانت تتمثل في غياب الرقابة لأن الدقيق متوفر بكميات كبيرة والإشكال بالأساس متعلق بغياب الرقابة، وذكر الوزير أن المهم في هذه الخطة هو منح دورٍ أكبر للجان المقاومة والمجتمع في عملية الرقابة، وأضاف، "هذه المسألة توضح إلى أي مدى نحن مقصرين في استثمار الطاقات الشعبية والرغبة الكبيرة لدى الناس بالمشاركة في العمل العام.

اقرأ/ي أيضًا: قرارات رسميّة هامّة: مصفاة الذهب للحكومة وإجراءات لضبط الأسعار وحماية المستهلك

وقال وزير التجارة الصناعة إن الجزء الأكبر من المعلومات المتوفر لوزارته مرتبط بالعاصمة الخرطوم، إلا أنه أضاف: "هناك معلومات متوفرة لدينا عن بعض الولايات، ونتوقع بنهاية الأسبوع المقبل تكون كل البيانات المطلوبة عن الولايات موجودة وسنشرع في العمل وفقًا لها".

وزير التجارة والصناعة: سأكون صريحًا مع الناس في حال حدوث طارئ يعيق خطة الثلاثة أسابيع لتوفير الخبز بدون اصطفاف

وقطع الوزير بعدم وجود تسريب للدقيق بالمطاحن، وقال إن ما يصل للمطاحن يخرج منها بالكمية المطلوبة، ولكن الحلقة التي يحدث فيها التسريب تكون بين الوكلاء وأصحاب المخابز، موضحًا اتجاه وزارته للتركيز على المراقبة كخطوة أولى ومن ثم التأكد بأن أي جهة تقوم بدورها بالصورة المطلوبة. ونوه الوزير إلى أنه في حال حدوث أي طارئ يعيق التزامه بإنهاء صفوف الخبز سيكون صريحًا مع الناس وسيقول الحقيقة.

ويشهد السودان أزمة خانقة في الخبز بلغت ذروتها الأشهر الماضية، بعد عودة صفوف المواطنين أمام المخابز، ويعزو مراقبون الأمر لنشاط منسوبي النظام البائد لخلق أزمة تهدف لإثارة الشارع ضد حكومة الفترة الانتقالية بغرض تقويضها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

بعد تعرضه لوعكة صحية.. النيابة تحقق مع "مأمون حميدة" وحرم المخلوع البشير

خطّة لإنعاش "سودانير" عبر شراء "8" طائرات إيرباص