22-أغسطس-2022
مدعي المحكمة الجنائية

مدعي المحكمة الجنائية مع والي وسط دافور لدى وصوله إلى زالنجي

الترا سودان | فريق التحرير
 
وصل المدعي العام للمحكة الجنائية الدولية كريم خان والوفد المرافق له إلى زالنجي بولاية وسط دارفور، وكان في استقبالهم الوالي المكلف سعد آدم بابكر.

ووفقًا لوكالة السودان للأنباء، عقد وفد المحكمة الجنائية الدولية اجتماعًا مع والي وسط دارفور ولجنة أمن الولاية. وناقش الجانبان المهمة الأساسية لزيارة المدعي العام للمحكة الجنائية الدولية للولاية.

أوضح مدعي المحكمة الجنائية الدولية أنهم سيقومون بزيارة معسكرين من جملة (36) معسكرًا للنازحين بولاية وسط دارفور

وأكد الوالي خلال اللقاء تعاون الحكومة المركزية وحكومة وسط دارفور وتقديم كل المساعدات التي تمكن المحكمة الجنائية من أداء مهامها "بصورة شفافة دون أي حواجز" - طبقًا للوكالة الحكومية.

وذكرت الوكالة أن الاجتماع استعرض الجهود التي بُذلت من وزارة العدل في تعديل ومعالجة القوانين "لأداء واجبهم دون التدخل من أي جهة وتحقيق العدالة لكل الذين تأثروا جراء الحرب في دارفور منذ العام 2003".

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان تصريحًا أكّد فيه استعداد المحكمة للتعاون مع السلطات السودانية بطرق "جديدة ومبتكرة وبشكل أفضل"، لافتًا إلى أنه قدم شرحًا لوالي الولاية خلال اللقاء حول نطاق مسؤوليته فيما يتعلق بالجرائم التي ارتكبت في دارفور.

كما أكد خان احتياج المحكمة للمساعدة تحديدًا بوسط دارفور "لأن هنالك الكثير من الجرائم التي ارتكبت مخلفة وراءها الكثير من الضحايا"، مبديًا سعادته بتأكيد والي وسط دافور استعداده للتعاون مع المحكمة ومكتبها في الخرطوم الذي يعمل بالتنسيق مع حكومة السودان.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح خان لوكالة السودان أنهم سيقومون بزيارة معسكرين من جملة (36) معسكرًا للنازحين بولاية وسط دارفور، أنشئت جميعها بسبب أحداث دارفور (2003 - 2004). وأضاف قائلًا: "ستظل رسالتي لوالي وسط دارفور كما بالأمس لبقية الولاة بدارفور أننا لا نريد التحدث عن العدالة فحسب وإنما نريد تحقيق العدالة بشكل جماعي".