22-أغسطس-2022
الطاهر حجر مع مدعية المحكمة الجنائية الدولية

عضو مجلس السيادة الطاهر حجر مع نائبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

الترا سودان | فريق التحرير

التقى وفد المحكمة الجنائية الدولية برئاسة نائبة المدعي العام للمحكمة نزهة شامين خان - التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي الطاهر أبوبكر حجر بالقصر الجمهوري اليوم الاثنين.

واستعرض اللقاء -وفقًا لإعلام لمجلس السيادة- مجمل التطورات الإنسانية والأمنية بإقليم دارفور، في إطار اللقاءات التي يعقدها الوفد مع كبار المسؤولين بالبلاد، لاسيما أطراف اتفاق جوبا لسلام السودان.

أشار حجر خلال لقائه وفد المحكمة الجنائية الدولية إلى "التحسن الملحوظ" الذي يشهده الوضع الأمني والإنساني بإقليم دارفور

وذكر إعلام مجلس السيادة أنّ حجر أشار خلال اللقاء إلى "التحسن الملحوظ" الذي يشهده الوضع الأمني والإنساني بالإقليم ونفى وجود أي انتهاكات "منظمة" ضد المدنيين في الوقت الراهن. وأضاف أن هناك مساعٍ لاحتواء بعض المشاكل الأمنية من خلال تفعيل دور القوات المشتركة.

وأكد عضو مجلس السيادة الطاهر حجر التزام الحكومة وتعاونها مع الوفد الزائر بتسهيل مهمته ومده بالمعلومات التي يحتاج إليها مع تمكينه من الوصول إلى المناطق التى يرغب في زيارتها.

وكان وفد المحكمة الجنائية الدولية قد وصل إلى البلاد في وقت متأخر من مساء أمس السبت، في زيارة رسمية تستمر  إلى 25 آب/ أغسطس الجاري. وكان في استقباله بمطار الخرطوم رئيس إدارة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان جمعة الوكيل الإعيسر.

https://t.me/ultrasudan

​ويُتهم الرئيس السابق عمر البشير وقيادات بارزة في نظام حكمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وكان مجلس الوزراء الانتقالي قد أجاز المصادقة على قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في أيار/ مايو 2021 في خطوة اتجاه محاكمة محتملة للرئيس المخلوع عمر البشير أمام هذه الهيئة الدولية في لاهاي، ولكن لم تكتمل إجراءات المصادقة على القرار عبر المجلس التشريعي الذي كان يمثله وقتها اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء.