12-أبريل-2024
اختطاف واغتصاب - صورة رمزية

جرائم العنف الجنسي

أدانت محامو الطوارئ، أمس الخميس، حادثة اغتصاب فتاة بجزيرة توتي الواقعة في العاصمة الخرطوم فجر الأربعاء.

محامو الطوارئ: مجموعة تابعة لقوات الدعم السريع اقتحمت منزلًا "بجزيرة توتي بالخرطوم"، وارتكبت جريمة اغتصاب بحق فتاة تحت تهديد السلاح

وذلك في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك"، حيث قالت إن مجموعة تابعة لقوات الدعم السريع اقتحمت منزلًا "بجزيرة توتي بالخرطوم"، وارتكبت جريمة اغتصاب بحق الفتاة " س.م" تحت تهديد السلاح.

كما قامت بالاعتداء على المدنيين السلميين الذين اعترضوا على هذا الفعل الذي وصفته المجموعة الحقوقية المستقلة بـ "الشنيع"، والذي أسفر عن مقتل أحد المدنيين وإصابة ستة أشخاص آخرين.

وصنف البيان هذه الجريمة في سياق الحروب والنزاعات المسلحة، كجريمة حرب بموجب القانون الدولي. ووفقًا للمواثيق والاتفاقيات الدولية، من بينها الاتفاقية الرابعة من جنيف لعام 1949 والبروتوكولين الإضافيين لعام 1977، تُحظر بشدة الاعتداءات الجنسية والجرائم الجنسية القسرية أثناء الحروب.

وتشير تقارير إلى تورط الدعم السريع في جرائم عنف جنسي ضد النساء خلال الحرب الدائرة في البلاد، معظمها كانت في ولاية الجزيرة في الفترة من منتصف تشرين الأول/ديسمبر وحتى آذار/مارس بحسب مجموعة "معًا ضد الاغتصاب والعنف الجنسي".