مجهولون يحطمون نصبًا تذكاريًا لشهداء مجزرة الأبيض

مجهولون يحطمون نصبًا تذكاريًا لشهداء مجزرة الأبيض

(في تموز/يوليو 2019 أطلقت قوة عسكرية تتبع للدعم السريع النار على موكب طلاب المدارس)

حطم مجهولون تمثالًا يرمز لشهداء مجزرة الأبيض 2019، بعد ساعات من وضعه في ساحة الحرية وسط المدينة فيما اتهمت المجموعة المنفذة للمشروع جماعات الهوس الديني بتحطيم التمثال.

ياسين نجيب: مجموعة مجهولة حطمت التمثال لكنهم لن يحطموا إرادتنا لصنع التغيير الحقيقي

وأنهت مجموعة "كور تريه للفنون التشكيلية" مشروع تمثال شهداء مجزرة الأبيض الخميس الماضي وجرى وضع التمثال الذي يظهر في شكل طالب في المدرسة يحمله حقيبة ويرفع علم السودان في قلب المدينة بساحة الحرية.

اقرأ/ي أيضًا: الشيوعي: "إعلان قاعة الصداقة" هروب من الفشل إلى الفشل

وفي تموز/يوليو 2019 أطلقت قوة عسكرية تتبع للدعم السريع النار على موكب طلاب المدارس وقتلت خمسة طلاب ومواطن خمسيني وذلك في السوق الرئيسي أثناء فترة تولي المجلس العسكري للبلاد.

والشهر الماضي أدانت محكمة جنايات الأبيض ستة عناصر من قوات الدعم السريع بقتل خمسة طلاب ورجل خمسيني وأصدرت حكمًا بالإعدام مع إيداع المدان الثالث الإصلاحية لجهة أنه قاصر أقل من (18) عامًا.

وذكر رئيس المكتب التنفيذي لمجموعة كور تريه "ياسين نجيب" في تصريحات لـ"الترا سودان" أن المجموعة فوجئت بتحطم التمثال صباح اليوم لافتًا إلى أنه أثناء خروجه للعمل صباحًا زار الموقع حوالي السابعة صباحًا بتوقيت السودان وكان التمثال سليمًا وبعد أن وصل مقر عمله تلقى معلومات عن تحطم التمثال بواسطة مجهولين حوالي التاسعة صباحًا.

وأوضح نجيب أن المجموعة سمعت تعليقات أثناء شروعها في تصميم التمثال بأنها تسعى إلى تشكيل الأصنام من أشخاص مهووسين وتم تداول المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي بالتحريض من جهات لها علاقة بجماعات الهوس الديني.


النصب التذكاري لشهداء مجزرة الأبيض

واتهم نجيب جماعات الهوس الديني بتحطيم "تمثال شهداء مجزرة الأبيض 2019" مشيرًا إلى أن المجموعة شرعت في فتح بلاغ لدى النيابة العامة لكنهم تحججوا بعدم تواجد وكيل النيابة.

وأعلن نجيب أن مجموعة كور تريه للفنون التشكيلية ستواصل في مشاريعها المعنية بالفن التشكيل وأن الحادث سيشكل دافًعا للمواصلة في بث الوعي المدني والحراك السلمي وصناعة التغيير الحقيقي.

وأكد أن مجموعة كور تريه للفنون التشكيلية نفذت (150) جدارية بمدارس مدينة الأبيض عن الثورة ولها منشورات وإسهامات في الحراك السلمي بتصميم الشعارات الداعية للإطاحة بنظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

وتم وضع التمثال الذي يرمز لشهداء مجزرة الأبيض 2019 في ساحة الحرية وسط مدينة الأبيض الخميس الماضي بواسطة مجموعة كور تريه للفنون التشكيلية.

اقرأ/ي أيضًا

وزيرة الخارجية تلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري

نهر النيل يسجل منسوبًا 17.27 مترًا في الخرطوم