01-فبراير-2022

(مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة)

الترا سودان | فريق التحرير

أعربت الآلية الوطنية لحقوق الإنسان في السودان، عن بالغ أسفها إزاء ما وصفتها بـ"التعقيدات" التي فرضتها سكرتارية آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول مشاركة السودان خلال أعمال الدورة (40) للآلية في الأول من شباط/فبراير 2022.

تمسكت  سكرتارية آلية الاستعراض الدوري الشامل بإعتماد مندوب السودان الدائم علي بن أبي طالب الذي أعفته السلطات 

وكان من المتوقع أن يستعرض خلال أعمال الدورة تقرير السودان الثالث الذي يغطي الفترة من 2016 وحتى 2020 في مجال ملف حقوق الإنسان، إلا أن تمسك سكرتارية آلية الاستعراض الدوري الشامل بإعتماد مندوب السودان الدائم الذي أعفته السلطات عقب تشرين الأول/أكتوبر 2021، علي بن أبي طالب، حال دون ذلك.

وعدّت الآلية الوطنية لحقوق الإنسان رفض الوفد الجديد والتمسك بالسفير علي بن أبي طالب؛ انتهاكًا لسيادة الدولة ومخالفة للتقاليد الدبلوماسية، بحسب ما ورد في بيان اطلع عليه "الترا سودان".

وكانت السلطات قد بعثت بوفدها الرسمي برئاسة وزير العدل المكلف رئيس الآلية الوطنية لحقوق الإنسان، ولكن اعتماد الأمم المتحدة للسفير علي بن أبي طالب حال دون ذلك، وهو ما وصفته الآلية الوطنية بأنه "تسييس لعمل مجلس حقوق الإنسان وآلياته والنأي به عن أهدافه.

وأكدت الآلية أنها غير معنية بهذه الجلسة ولن تتعاون حول أي مخرجات ناتجة عنها، وأعربت عن بالغ أسفها لحرمان السودان "من ممارسة أحد حقوقه الأصيلة كدولة عضو بالأمم المتحدة" بحسب  ما ورد في البيان.

اقرأ/ي أيضًا

مبادرة بيرتس.. العزف بعيدًا عن وتر الشارع                      

مجلس السيادة يعين وزراء ويوجه بمعالجة أسباب احتجاجات شريان الشمال