13-فبراير-2023
ورشة جوبا

أعرب عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن ياسر العطا، عن أمله في خروج توصيات ورشة مراجعة اتفاق جوبا لسلام السودان، والتي تنظمها وساطة جنوب السودان.

ودعا العطا الدول الشقيقة والمجتمع الدولي إلى دعم إعادة اللاجئين والنازحين السودانيين إلى مناطقهم.

أشاد عضو مجلس السيادة بالدور الذي وصفه بـ"التاريخي" و"المقدر" الذي تضطلع به جمهورية جنوب السودان

وأشاد عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن ياسر العطا في الجلسة الافتتاحية لورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا اليوم في عاصمة جنوب السودان، بالدور الذي وصفه بـ"التاريخي" و"المقدر" الذي تضطلع به جمهورية جنوب السودان، لبسط الأمن وتحقيق الاستقرار فى السودان، ومتابعتها لتنفيذ اتفاق السلام - بحسب ما نقل مجلس السيادة الانتقالي.

وأضاف: "نلتقي اليوم في جوبا، لسنا فرقاء أو أطراف مختلفة، بل كفريق واحد يسعى لإزالة العقبات وتصحيح  المسار في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقضايا السلام".

ودعا ياسر العطا رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو  وعبد الواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان، للانضمام لمسيرة السلام بالبلاد، وبناء الوطن الذي يحلم به الشعب السوداني.

وأكد: "نعمل جميعًا بروح وطنية واحدة للوصول إلى توافق سياسي؛ أصبح  قريب المنال بعد الجهود الجبارة التي بذلت". 

وأكد أن الحكومة السودانية تبذل مجهودات كبيرة لتحسين الوضع المعيشي للشعب السوداني.

وأعرب عضو مجلس السيادة عن أمله في أن تخرج الورشة بتوصيات فيما يلي صياغة المصفوفة الزمنية وتفعيل آليات تنفيذ اتفاق جوبا واتخاذ القرارات في الشق الذي لا يرتبط بالمال والزمن، لاختصار المصفوفة. 

https://t.me/ultrasudan

الى ذلك أكد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية رئيس فريق الوساطة الجنوبية توت قلواك، حرص حكومة الجنوب على استقرار السودان، خاصة وأن البلدين تربطهما علاقات تاريخية متجذرة. 

وتابع قلواك: "دولة جنوب السودان تأمل في أن يتمكن السودانيون من الوصول إلى حل سياسي يفضي إلى اتفاق يحقق السلام والاستقرار في السودان". 

وأوضح قلواك أن الورشة تسعى لوضع تواريخ وجداول المصفوفة الزمنية وتفعيل آليات المتابعة، مؤكدًا قدرة المشاركين في الورشة على تجاوز التحديات والعقبات التي تعترض مسيرة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.