08-أكتوبر-2020

(وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

تسير مبادرة دعم الخدمات بالولاية الشمالية اليوم الخميس، قافلة دعم صحي بقيادة خبير الصحة ورئيس المبادرة د. أحمد فرح شادول، إلى محليتي مروي والدبة بالولاية الشمالية، وذلك على خلفية الحميات التي انتشرت بالولاية مؤخرًا.

القافلة بالتعاون مع  منظمة صيادلة بلا حدود وبالتنسيق مع اتحاد أبناء مروي

وقال د. شادول في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن قافلة الدعم تسيرها المبادرة في الفترة من 8 إلى 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري بالتعاون مع منظمة صيادلة بلا حدود وبالتنسيق مع اتحاد أبناء مروي، موضحًا أن القافلة تهدف إلى الوقوف على الأوضاع الصحية ومقابلة المسئولين وقادة المجتمع، تدريب العاملين ودعمهم، تنوير المواطنين وتنظيمهم وتدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات وطرق الوقاية وعلى محاربة النواقل بكل أطوارها (البيض، الناقل، والطائر) بالدفن والتجفيف والرش، إلى جانب تحديد الحاجة ووضع خطة للتحكم في الوباء وكيفية المعالجة الناجعة للمرضى، بالإضافة الى تنوير وتثقيف ورفع الوعي لدى المواطنين والإعلاميين حول سبل الوقاية.

اقرأ/ي أيضًا: مركز الخرطوم للاطلاع.. إغلاق يتزامن مع تمدد عمراني يهدد معالم المدينة

وأشار رئيس المبادرة د. شادول، إلى أن منظمة صيادلة بلا حدود قد وفرت كميات كبيرة من الأدوية الأساسية والمحاليل والمبيدات. وستسير القافلة إلى أكثر المناطق تأثرًا بمحليتي مروي والدبة، وتضم مدينتي الغابة وتنقسي.

وأوضح شادول أن القافلة تهدف كذلك إلى رفع توصيات إلى إدارات الصحة بكل من وزارتي الصحة الاتحادية والولائية وتحريك المجتمع للمشاركة الفاعلة، مشيرًا إلى أن القافلة تقيم عيادات مجانية في مستشفيات مروي وكريمة لمدة يومين كما ستمدها بالأدوية، وتقديم ورش تدريبية للنواقل في كل من المحليتين. يشار إلى أن القافلة تضم عددًا من الأطباء الاختصاصين والاستشاريين.

 

اللهم الطف باهلي في الشمالية... لا ملجأ لهم غيرك.. لا احد يهتم لأمرهم.. الشمالية لا بواكي لها.. اللهم ارفع عنهم...

Posted by Tarig Jibreel on Wednesday, October 7, 2020

 

وتعاني الولاية الشمالية من انتشار للحميات إثر موسم الخريف والفيضانات في ظل صعوبات تواجه النظام الصحي نتيجة للأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد، الأمر الذي أزم الوضع الإنساني في الولاية.

اقرأ/ي أيضًا

الوساطة تعلن عن اجتماع لإحياء الاتفاقات بين البلدين

صعوبات تعرقل انطلاقة أعمال تصحيح الشهادة السودانية