03-أبريل-2024
مباحثات مصرية أمريكة في القاهرة

مباحثات مصرية أمريكية حول السودان في القاهرة

عقد مساعد وزير الخارجية المصري، ومدير إدارة السودان وجنوب السودان السفير حسام عيسى، أمس الثلاثاء، مباحثات بمقر وزارة الخارجية المصرية، مع المبعوث الأمريكي للسودان توم بيرييلو، بحضور سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة هيرو مصطفى.

تطرق اللقاء للجهود المبذولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار في البلاد، وسبل عودة أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات

وبحسب تصريحات أدلت بها الخارجية المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، تطرق اللقاء للجهود المبذولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار في البلاد، وسبل عودة أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات، وذلك حقنًا للدماء وحفاظًا على أرواح المواطنين المدنيين.

 يأتي ذلك بجانب إمكانية فتح ممرات إنسانية، لتسهيل وصول الإمدادات الغذائية والطبية للمواطنين العالقين في مناطق النزاع، "مع تسليط الضوء على الدور المحوري لمصر ودول الجوار في هذا المجال" بحسب التصريحات.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الاستعدادات الجارية لعقد المؤتمر الإنساني الدولي لدعم السودان ودول الجوار، والذي ستستضيفه العاصمة باريس منتصف نيسان/ أبريل الجاري، والذي من المتوقع أن يشهد مشاركة واسعة من الدول الراعية لجهود السلام في السودان، بجانب المانحين والمنظمات الدولية.

واتفق الطرفان على مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة القادمة، وتقديم سبل الدعم بما يسهم في تجاوز البلاد لما وصفته بـ "المرحلة الدقيقة والحرجة التي يمر بها".

وكانت تقارير أممية أشارت إلى أن حرب السودان أنتجت أسوأ أزمة نزوح في العالم، حيث تجاوز عدد النازحين الـ (8) ملايين، فيما انطلقت تحذيرات من مجاعة باتت وشيكة جراء الاشتباكات الدائرة في البلاد والتي أثرت على الموسم الزراعي، وانخفضت إنتاجية الحبوب بنسبة 46% مقارنة مع العام السابق.