03-أبريل-2024
اجتماعات تقدم في أديس أبابا

تنعقد الاجتماعات في أديس أبابا برئاسة رئيس الهيئة القيادية، رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك (فيسبوك)

أكد عضو لجنة الاتصال في تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، عمر صالح، أمل التحالف في نجاح الاتصالات بين الجيش و"تقدم" حول الوضع الإنساني في السودان.

تختتم تقدم اجتماعاتها في أديس أبابا اليوم الأربعاء

ابتدرت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، أمس الثلاثاء، اجتماعات على مستوى الهيئة القيادية لمناقشة الوضع الإنساني في السودان بشكل طارئ، ووضع توصيات قد تصدر مساء اليوم الأربعاء.

ويواجه نحو (25) مليون شخص في السودان شبح الانتقال إلى مجاعة جراء نقص الطعام، فيما يعاني (16) مليون شخص في الخرطوم والجزيرة من انعدام تام للأمن الغذائي.

ووصف عضو لجنة الملف الإنساني في تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، عمر صالح، الوضع الإنساني في السودان بـ"الكارثي"، وقال إن الجوع يحاصر ملايين المدنيين في المناطق الساخنة، بما في ذلك الولايات الواقعة خارج دائرة القتال.

وأوضح صالح لـ"الترا سودان" أن "تقدم" تأمل في نجاح الاتصالات التي تجريها مع الجيش في إيجاد مخرج للأزمة الإنسانية في السودان، ولفت إلى أن الاجتماعات التي تعقد في أديس أبابا ستصدر توصياتها الختامية اليوم الأربعاء.

وتأمل تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" أن تتحول التوصيات التي ستصدرها عقب الاجتماعات التي تعقد برئاسة عبدالله حمدوك في أديس أبابا، إلى خارطة طريق للملف الإنساني في السودان.

وذكر مصدر من تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" أن التحالف على تواصل مع طرفي النزاع في السودان -الجيش والدعم السريع- ويأمل في استجابتهما لإحداث اختراق في الملف الإنساني بشكل عاجل.

وأضاف: "قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تسلم خطابًا من "تقدم" لعقد لقاء، وأبدى الموافقة، لكنه لم يحدد الموعد، وهو على تواصل مع تقدم وهناك مرونة في النقاش حول الملف الإنساني".