03-أبريل-2024
لقاء وزير الصحة السوداني مع السفير القطري

لقاء وزير الصحة السوداني مع السفير القطري

أعلن وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم، أن دولة قطر من أكبر الداعمين للمجال الصحي عبر المنظمات الحكومية والمنظمات الإنسانية، وقال إن صندوق قطر للتنمية أسهم في تنفيذ العديد من المشاريع والوقوف مع السودان خلال هذه الظروف التي تمر بها البلاد. 

تعهد السفير القطري بدعم السودان بالأجهزة والمعدات الطبية بشكل عاجل 

وأوضح هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة السوداني، خلال لقائه اليوم في بورتسودان بالسفير القطري في السودان محمد بن إبراهيم السادة، أن اللقاء يأتي في إطار مواصلة التعاون المشترك بين البلدين، قائلًا إن الشراكة بين السودان وقطر تتسم بالمتانة.

وعبر إبراهيم عن دور قطر في  إعادة تأهيل وبناء النظام الصحي في السودان، مشيرًا إلى زيارة وزيرة التعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر للسودان، وقال إن زيارتها حققت العديد من المكاسب للصحة.

السفير القطري محمد بن إبراهيم
السفير القطري محمد بن إبراهيم

وتابع: "أطلقنا نداء إعادة الإعمار والبناء للمؤسسات الصحية التي دمرتها الحرب سويًا مع قطر".

ونوه وزير الصحة السوداني إلى أن الحكومة تعمل لإعادة بناء النظام الصحي عبر مشروعات وإعادة تأهيل المستشفيات بالولايات الآمنة، التي تحملت العبء وأصبح الضغط عليها كبيرًا بسبب النزوح، وتحتاج إلى الأجهزة والمعدات الطبية، وقال إن وزارة الصحة السودانية تقبل كافة أشكال الدعم في كل المحاور.

فيما تعهد السفير القطري بالسودان محمد بن إبراهيم السادة، بمواصلة التعاون مع السودان عبر وزارة الصحة الاتحادية، والعمل على توفير الاحتياجات العاجلة وفق الأولويات.

ودعا السفير القطري في السودان إلى التنسيق لسد الفجوة، والعمل على توفير الأجهزة والمعدات الطبية والإمداد الدوائي، مؤكدًا استعداد قطر لتقديم الدعم والسند للسودان.

وفقد السودان 80% من المستشفيات خلال الحرب، إلى جانب فقدان مستودعات رئيسية للأدوية في العاصمة الخرطوم، تقدر قيمتها بنصف مليار دولار في مبنى الإمدادات الطبية.