21-أغسطس-2022
رموز الإعاقات

أكدت الأمين العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة رحاب مصطفى، أن أربعة مانحين دوليين أوقفوا دعم برامج وأنشطة الأشخاص ذوي الإعاقة في السودان منذ إجراءات 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، والتي أطاحت بالحكومة المدنية.

من بين البرامج المتوقفة مبادرة الاتحاد الأوروبي لإنشاء صداقة مع المجلس القومي ومساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة

وأشارت رحاب مصطفى في تصريحات لـ"الترا سودان"، إلى أن المانحين الدوليين أوقفوا الأنشطة والبرامج الممولة احتجاجًا على إجراءات 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، وأبلغوا المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة أن الدعم سيتوقف إلى "حين إشعار آخر".

والمجلس القومي  للأشخاص ذوي الإعاقة هو هيئة حكومية تتبع لوزارة التنمية الاجتماعية، ويعتمد على التمويل الدولي في أنشطته وبرامجه إلى جانب التمويل الحكومي، حيث يشكو من نقص التمويل الداخلي.

وأوضحت رحاب مصطفى أن البرامج والأنشطة الدولية التي توقفت تشمل وكالة التنمية الإيطالية التي كانت قد بدأت تمويل التعديلات القانونية التي عكف عليها خبراء قانونيون وخبراء متخصصون في هذا المجال العام الماضي، وتوقفت بعد الإجراءات التي اتخذت منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وشملت البرامج المتوقفة أيضًا مبادرة من بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان لتكوين "صداقة" مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بواسطة السفراء الأوروبيين، وقالت مصطفى إن هذه المبادرة كانت من شأنها تلبية الاحتياجات الأساسية للأشخاص ذوي الإعاقة.

https://t.me/ultrasudan

وتوقفت كذلك عملية التدريب التي كانت قد وعدت بها وكالة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية الـ"يونيدو" لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على الحرف والصناعات التي تلائمهم.

وبحسبالأمين العام للمجلس، أوقفت الوكالة الألمانية أيضًا عملية البرامج المشتركة مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 احتجاجًا على الإطاحة بالحكومة المدنية.

وعبرت رحاب مصطفى عن قلقها من تدهور أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة وعدم وجود تمويل لتوفير الإعانات، موضحة أن برنامج الوكالة الألمانية الذي توقف كان يستهدف إجراء مسح لسوق العمل بولاية الخرطوم لمعرفة الوظائف التي يمكن أن يشغلها الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تتناسب مع ظروفهم الصحية والحركية.

وقالت رحاب إن المسح الشامل لسوق العمل بالعاصمة كان سيكون مفيدًا لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتوظيفهم في مواقع تناسبهم.