22-نوفمبر-2020

أرشيفية (AFP)

الترا سودان | فريق التحرير

قررت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص "لجنة المفقودين" التي شكلتها النيابة العامة، نبش المقابر الجماعية التي اكتشفتها اللجنة حديثًا، وذلك بغرض تشريح وإعادة تشريح الجثامين.

حددت اللجنة موجهات ومعايير إجراءات النبش

وحسب وكالة السودان للأنباء، فقد أوضحت اللجنة أنه بعد الاطلاع على التقارير والمستندات وأقوال الشهود؛ فقد قررت اللجنة نبش جميع المقابر الجماعية وتشريح وإعادة تشريح الجثامين، على أن تتم إجراءات النبش وفقًا للموجهات الآتية:

  1. تؤخذ عينات من الرفاة البشرية أصلية واحتياطية والسمات الإشعاعية والأنثروبولوجية الطبيعية لفحص البصمة الوراثية، وترسل للإدارة العامة للأدلة الجنائية.

  2. يتم تحديد أسباب الوفاة وعمر المتوفى وتاريخ الوفاة.

  3. تؤخذ صورة فوتوغرافية للجثة وتوثق الأدلة والقرائن وأدلة التعرف، ويؤخذ مقياس للعينة وفق معايير اللجنة الدولية للمفقودين.

  4. يؤخذ في الاعتبار أخذ حجم كافٍ للعينات وكفاية المواد البيولوجية  المتبقية والسمات الطبية.

  5. تخصص لكل مجهول هوية أرقام تعريفية للعينة ترتبط بالجثة وترتبط بجميع الأدلة الخاصة بها.

  6. تؤخذ الصور الشكلية لسمات الأسنان وأي قرائن أو أدلة للتعرف على الجثة.

اقرأ/ي أيضًا: محاكمة الموتى أو إطلاق سراح البشير.. قيادي بالنظام البائد يصرح

وكانت النيابة العامة قد أعلنت في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، أنه وبعد جهد استمر لعدة أشهر؛ تمكنت  لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص (لجنة المفقودين) من العثور على مقابر جماعية تشير البينات إلى أنه من الراجح أنها تحوي جثامين لمفقودين تم قتلهم ودفنهم فيها بصورة تتنافي مع الكرامة الإنسانية.

يذكر أن لجنة "التحقيق في اختفاء الأشخاص" هي لجنة شكلها النائب العام بموجب القرار رقم (9/2019) بتاريخ 7/ 11/ 2019، للتحقيق حول الاختفاء والفقدان القسري للأشخاص إبان فترة الثورة ومجزرة فض اعتصام القيادة العامة، وذلك عبر فريق مهني برئاسة الطيب أحمد محمد العباس.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يقرر عدم المشاركة في الاجتماع الوزاري لأطراف سد النهضة

انتهاء أعمال تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية وبدء لجان المراجعة