11-نوفمبر-2020

أرشيفية (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أصدرت النيابة العامة صباح اليوم الأربعاء تعميمًا صحفيًا قالت فيه، إنه وبعد جهد استمر لعدة أشهر؛ تمكنت  لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص (لجنة المفقودين) من العثور على مقابر جماعية تشير البينات إلى أنه من الراجح أنها تحوي جثامين لمفقودين تم قتلهم ودفنهم فيها بصورة تتنافي مع الكرامة الإنسانية.

 لجنة التحقيق ستقوم بكل ما يلزم لاستكمال إجراءات النبش وإعادة التشريح بعد أن تم تحريز الموقع

وأكد التعميم الصحفي أن لجنة التحقيق ستقوم بكل ما يلزم لاستكمال إجراءات النبش وإعادة التشريح، وذلك بعد أن تم تحريز الموقع ووضع الحراسة اللازمة عليه لمنع الاقتراب من المنطقة لحين اكتمال الإجراءات، ووجهت الجهات المختصة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة الطوارئ الصحية تصدر موجهات الموجة الثانية لفيروس كورونا بالسودان

واللجنة التي التي شكلها النائب العام بموجب القرار رقم (9/2019) بتاريخ 7/ 11/ 2019، للتحقيق حول الاختفاء والفقدان القسري للأشخاص إبان فترة الثورة ومجزرة فض اعتصام القيادة العامة، عبر فريق مهني برئاسة الطيب أحمد محمد العباس، ووفقًا للبينات التي توافرت لديها؛ قامت بزيارة ومراجعة كل المشارح والتحري والتحقيق مع إداراتها.

وتباشر اللجنة أعمالها وفقًا لضوابط الضبط العدلي التي أصدرها النائب العام بما يسلتزمه ذلك من الحصول علي البصمة الوراثية (DNA)، ومعرفة سبب الوفاة، والأسباب التي أدت الي عمليات الدفن الجماعي، بحسب ما ورد في التعميم.

وأكدت لجنة التحقيق بالنيابة استمرار تحقيقاتها حول واقعة اختفاء وفقدان الأشخاص قسريًا منذ أحداث الثورة بكل شفافية لتمليك الحقائق للشعب السوداني، وذلك تأسيسًا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب، كما ناشدت كافة الأجهزة وأسر المفقودين تعاونهم مع اللجنة لاستكمال تحرياتها.

اقرأ/ي أيضًا

محاكمة إيجازية بالسجن والغرامة لمهاجمي مقر لجنة إزالة التمكين بسنار

رابطة الأطباء الاشتراكيين: إغلاق المعابر أو حجر القادمين لمكافحة كورونا