06-فبراير-2021

أرشيفية (مبتدأ)

الترا سودان| فريق التحرير

جرت اليوم السبت، مداولات القمة الإفريقية الـ(34)، افتراضيًا عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" لأول مرة بسبب التدابير الاحترازية لمجابهة وباء فيروس كورونا، وتستمرّ القمة لفترة يومين، تخصّص لمكافحة وباء كوفيد-19، وإمدادات اللقاحات في القارة الإفريقية والأزمات التي طغى عليها الفيروس.

تعتبر هذه القمة ممهدة لقمة رؤساء الدول الأعضاء المزمع انعقادها منتصف هذا الشهر، ويحفل جدول أعمالها بالعديد من القضايا المعلقة والخلافية

وبحسب صحيفة العربي الجديد، نقل الاتحاد الإفريقي، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، بثًا لانطلاق القمة.

وتأتي هذه القمة بشكل استثنائي عن بعد لتجنب انتقال عدوى فايروس كورونا، بعد عام كامل على اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا في مصر آنذاك.

وأثار وصول الوباء إلى أفريقيا مخاوف من حدوث انفجار في الأنظمة الصحية الهشة في القارة، لكن هذا السيناريو المروع لم يتحقق، بحسب صحيفة العربي الجديد.

وبحسب البرتوكول المعد مسبقًا فإن هذه القمة التمهيدية هي الوزراء، وتعتبر ممهدة لقمة رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد، المزمع انعقادها منتصف هذا الشهر، حيث يحفل جدول أعمالها بالعديد من القضايا المعلقة والخلافية بين الدول الأعضاء للاتحاد منذ إنشاءه، كالخلاف الثلاثي بين إثيوبيا ومصر والسودان حول سد النهضة وكيفية ملئه، والمشكلات الحدودية بين السودان وإثيوبيا على منطقة الفشقة السودانية، إلى جانب مشكلة اللاجئين الإثيوبيين في الأراضي السودانية، الناجمة عن الحرب الأهلية الإثيوبية في إقليم تيغراي.

اقرأ/ي أيضًا

نقابة المحامين: الوضع بمشرحة مستشفى ودمدني جريمة ويجب تحريز المشرحة

زكاة محلية قيسان تسير قافلة للنازحين السودانيين العائدين واللاجئين الإثيوبيين