25-نوفمبر-2020

وجدي صالح (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

أكد وجدي صالح عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، أن اللجنة أصدرت بعض القرارات التي تتعلق بالشركات المستردة وأن منهجها هو أن لا يتوقف أي مشروع منها عن العمل.

وجدي صالح: اللجنة لا تدير أموال العقارات المستردة ولا توظفها، وهي موجودة ومحجوزة في حسابات حولت لوزارة المالية

وأوضح صالح في حوار أجرته معه وكالة السودان للأنباء، أن اللجنة لا تدير أموال العقارات المستردة ولا توظفها، خاصة وأن هذه أموالًا ضخمة وكبيره موجودة ومحجوزة في حسابات حولت لوزارة المالية وأن ما يثار حول الأموال هي هجمة منظمة لأن هذه الأموال وأصول بعض الشركات بلغت مئات الملايين من الدولارات وأن مهمة اللجنة هي إعادتها للخزينة العامة وللوزارة المختصة المتمثلة في وزارة المالية.

اقرأ/ي أيضًا: مجموعة الحلو: في انتظار رد الوساطة وسنتفاوض مع أي حكومة أمر واقع في الخرطوم

وأبان صالح أن هناك مؤسسات واصلت علمها وإنتاجها بعد استردادها مثل شركة بتروباش التي اصبحت مملوكة للحكومة بنسبة (100)% وتعد المالكة لمصنع فوكس للزيوت الذي ينتج تقريبًا (50)% من حوجة السوق المحلي من الزيوت والشحوم، وأن إيرادها زاد بنسبة (60) إلى (65)%. إضافة لشركات البترول المستردة التي تعمل حاليًا بماكينات حفر مستردة من شركة دان فوديو ومن أصول منظمة الدعوة الإسلامية إلى جانب شركة شريان الشمال للطرق والسدود المستردة وتعمل حاليًا لتنفيذ طرق في الشرق وفي دارفور وغيرها تحت إشراف اللجنة.

وأشار صالح إلى أن ما تم استرداده من أسرة المخلوع البشير تم توريده لصالح ديوان الأوقاف القومي لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف حيث كان المبنى يبلغ ايجاره السنوي (300) ألف دولار.

اقرأ/ي أيضًا

حاكم النيل الأبيض يفتتح محطة مياه "أقمار الضواحي"

منظمة دولية تقوم بتجارب سريرية لعلاج مصابي كورونا في السودان