25-نوفمبر-2020

قوى الحرية والتغيير

أبلغ قيادي بالحرية والتغيير "الترا سودان" أن التحالف الحاكم يعتزم إجراء تغيير كبير على أعضاء مجلس السيادة في الشق المدني في ثلاثة مقاعد على الأقل.

قيادي بالحرية والتغيير: سيتم اختيار ثلاثة مدنيين أكثر فاعلية في مجلس السيادة

وأوضح القيادي بالحرية والتغيير والذي فضل عدم كشف هويته أن المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ناقش إجراء تغييرات لثلاثة أعضاء مدنيين في مجلس السيادة لتحسين أداء المدنيين في المجلس.

اقرأ/ي أيضًا: مترجم| آليكس ديوال: أموال إماراتية وأجندة مصرية في الحرب الإثيوبية

وكشف القيادي بالتحالف الحاكم أن الأعضاء المدنيين الذين سيغادرون مجلس السيادة هم حسن شيخ إدريس وعائشة موسى ورجاء نيكولا وقال: "ربما يتم التوافق مع المكون العسكري على شخصية توافقية بديلة عن رجاء نيكولا".

وتابع: "الرأي المطروح داخل المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير هو إعفاء جميع أعضاء مجلس السيادة من المدنيين وإبقاء من حققوا بعض الاختراقات".

وأردف بالقول: "في كل الأحوال يجب أن يغادر ثلاثة أعضاء لتحسين أداء المدنيين في مجلس السيادة لأن الأداء خلال عام كان مخيبًا للآمال ويجب أن يتم استبدال المدنيين بأعضاء أكثر فاعلية لتحقيق أهداف الثورة".

وللتأكد من هذه المعلومات تواصل "الترا سودان" مع رئيس المؤتمر السوداني والقيادي بقوى الحرية والتغيير عمر الدقير، الذي رأى أن الأمور لم تحسم بعد فيما يتعلق بإجراء تغييرات في مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقال إنه التمس رغبة داخل قوى التغيير بإعفاء جميع الوزراء ووضع خيار لحمدوك بالاحتفاظ بالوزراء الذين يود استمرارهم.

وتأتي التغيير التي تنوي قوى الحرية والتغيير إجراءها على مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء وفقًا لاتفاق السلام الذي أقر رفع عدد مقاعد مجلس السيادة إلى (14) مقعدًا و(26) وزارة اتحادية ضمن ترتيبات قسمة السلطة بين الحكومة الانتقالية وقادة الحركات المسلحة.

وينص الاتفاق على دخول ثلاثة أعضاء من قادة الحركات المسلحة إلى مجلس السيادة وخمسة وزراء في الحكومة التنفيذية.

اقرأ/ي أيضًا

حاكم النيل الأبيض يفتتح محطة مياه "أقمار الضواحي"

الأمة القومي يؤكد استقرار صحة الصادق المهدي