11-يناير-2021

المؤتمر الصحفي (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

طالبت لجنة اعتصام أبيي، بضرورة تفعيل وتنفيذ اتفاقية 2011 و قرار إنشاء إدارية أبيي حتى تتمكن من تقديم الخدمات الأساسية بالمنطقة.

 ممثل الإدارة الأهلية بأبيي: قضية أبيي قضية مفصلية تحتاج إلى وقوف جميع أهل السودان

وقال ممثل الإدارة الأهلية بأبيي، الأمير حمدي الدودو إسماعيل، اليوم الإثنين في المؤتمر الصحفي بمركز طيبة بريس بالخرطوم، إن قضية أبيي قضية مفصلية تحتاج إلى وقوف جميع أهل السودان تجاه القضية، وطالب بمستوى حكم محلي للمنطقة بتفعيل قرار إنشاء الإدارية، مشيرًا إلى أن هناك عدم وضوح في تنفيذ اتفاقية 2011 رغم أنها حوت بنود مهمة تصب في مصلحة مجتمع أبيي.

اقرأ/ي أيضًا: تدريب 74 ميسرًا لتجريم ختان الإناث بأم القرى وشرق الجزيرة

ونوه الأمير إلى خطورة النقص في مياه الشرب، مطالبًا بتوفير الخدمات الأساسية لمواطني منطقة أبيي. كما طالب بإقالة الرئاسة المشتركة لإشرافية أبيي.

وأكد ممثل خيمة الاعتصام، مسارات حماد، استمرار الاعتصام بمقر الإشرافية بالخرطوم حتى تحقيق المطالب كاملة، وأكد على سلمية الاعتصام.

وشدد منفذو اعتصام منطقة أبيي من الإدارة الأهلية والناشطين والمرأة، على أن تمنح أبيي حقها القانوني من الخدمات وإدارة المنطقة، ومنح الأهالي كل الصلاحيات التي نص عليها التحكيم الدولي من خلال اتفاقية العام 2011.

ودعت لجنة اعتصام منطقة أبيي إلى أن تعمل القوات الإثيوبية على حفظ الأمن وليس الانحياز، خاصة وأن المنطقة تعتبر قلعة تاريخية في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: اتحاد مزارعي حلفا الجديدة يحذر من فشل القمح والحكومة تدافع عن موقفها

وشدد المتحدثون بالمؤتمر الصحفي، على أنهم لن يتوانوا في الحفاظ على حقوقهم كاملة ولن يقبلوا بالتهاون.

المؤتمر الصحفي: اتفاقية 2011 الدولية ناقصة

ولفتوا إلى أهمية قضية أهالي أبيي الذين يعتبرون جزءًا مهمًا وداعمًا لاقتصاد السودان وتحتاج إلى خدمات، مبينين أن اتفاقية 2011 الدولية ناقصة ولن تحقق رغبات وطموحات أهالي المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا

عودة الكهرباء إلى مدن دارفور والأزمة تحرم الرُحَّل من المياه

حاكم غرب كردفان: فيروس كورونا انتشر بصورة فظيعة في الولاية