11-يناير-2021

تعبيرية (Getty)

أعلنت حكومة ولاية شرق دارفور، أن الحكومة اتفقت مع الشركة التركية التي تقوم بتشغيل محطات الكهرباء في سبع ولايات بـ"جدولة المتأخرات" والالتزام بالمصفوفة الموقعة بين الطرفين نهاية العام الماضي.

(17) مليون دولار متأخرات الشركة التركية والحكومة تلتزم بجدولة السداد 

وأوقفت الشركة التركية التي تقوم بتشغيل محطات الكهرباء بولايات دارفور الخمس وغرب كردفان وجنوب كردفان، المحطات احتجاجًا على عدم سداد وزارة المالية المتأخرات البالغة (17) مليون دولار، جزء كبير منها يتراكم منذ عهد النظام البائد.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص تنفي صحة تسجيل صوتي وتؤكد استقلالية عملها

وخرجت عواصم الولايات السبع من خدمة الكهرباء منذ ثمانية أيام، فيما أعلن حكامها المدنيون احتجاجهم على تجدد الأزمة بين الحين والآخر وعدم وضع حد لها.

ووصل والي شرق دارفور محمد عيسى عليو إلى الخرطوم لبحث أزمة الكهرباء في ولايته، حيث تقوم الشركة التركية بتشغيل كهرباء مدينة الضعين عاصمة الولاية.

وأوضح مدير الإعلام في حكومة ولاية شرق دارفور، عبدالله إسحق، في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الحكومة الانتقالية اتفقت مع الشركة التركية على الالتزام بسداد المتأخرات، مشيرًا إلى أن التيار الكهربائي سيعود إلى مدينة الضعين في غضون ساعات قليلة.

اقرأ/ي أيضًا: تدريب 30 طبيبًا وكادرًا مساعدًا لتشغيل العناية المكثفة برفاعة

وأشار إسحق إلى أن قطوعات الكهرباء أدت إلى توقف محطات المياه في الضعين واصطفاف المواطنين للتزود بالمياه من "الدونكي"، موضحًا أن مكاتب الشرطة والسجل المدني والسوق الرئيسي تأثرت بالمقطوعات.

وذكر إسحق أن الاتفاق الأخير قضى بالتزام الحكومة الانتقالية بسداد المتأخرات المتبقية.

 حاكم جنوب دارفور: التيار الكهربائي بدأ في العودة التدريجية إلى مدينة نيالا صباح اليوم 

من جهته كشف حاكم جنوب دارفور مهدي بريمة في تصريح صحفي نشره على حسابه الشخصي في فيسبوك اليوم الإثنين، أن التيار الكهربائي بدأ في العودة التدريجية إلى مدينة نيالا صباح اليوم، وأعرب عن شكره للجهود التي بذلك من أجل إعادة الإمداد إلى نيالا.

اقرأ/ي أيضًا

تركيب 10 آليات مناولة جديدة بالميناء الجنوبي ببورتسودان

إغلاق سوق عطبرة عقب مقتل مواطن ومخاوف من وقوع أعمال عنف