11-يناير-2021

مشروع حلفا الزراعي (مواقع التواصل)

حذر عضو اللجنة التمهيدية لاتحاد مزارعي مشروع حلفا الجديدة بولاية كسلا شرقي البلاد، ياسر شاهين، من أن (70) ألف فدان من المساحات المزروعة بالقمح مهددة بالفشل لعدم وصول شحنات السماد الـ"داب"، موضحًا أن الكمية المطلوبة (70) ألف جوال "داب"، ووصلت مخازن البنك الزراعي (43) ألف جوال حتى الآن.

رئاسة البنك الزراعي تتجاهل مشروع حلفا الجديدة وتضعه في أسفل أولوياتها 

واتهم شاهين في تصريح لـ"الترا سودان"، رئاسة البنك الزراعي بتجاهل وإهمال مشروع حلفا الجديدة الزراعي وعدم التعامل مع المشروع بالمسؤولية اللازمة. في وقت أعلن فيه مسؤول حكومي أن البنك الزراعي أرسل معينات زراعة القمح إلى مشروع حلفا الجديدة، خاصةً وأن المساحة الزراعية للقمح أقل من (20) ألف فدان.

اقرأ/ي أيضًا: تدريب 30 طبيبًا وكادرًا مساعدًا لتشغيل العناية المكثفة برفاعة

وذكر شاهين أن المزارعين اضطروا إلى شراء التقاوي من السوق الموازي نسبة لتوفير البنك الزراعي (10) ألف جوال فقط، فيما يحتاج المشروع إلى أكثر من (120) ألف جوال تقاوي قمح.

وحذر شاهين من تراجع وتدهور مشروع حلفا الجديدة على خلفية تدهور كفاءة منظومة الري والوحدة التابعة للوزارة، مشيرًا إلى أن العطش يهدد المشروع الزراعي بين الفينة والأخرى.

ورأى ياسر شاهين أن مشروع حلفا الجديدة الزراعي هو المورد الاقتصادي الأول لمنطقة حلفا الجديدة وقراها، وفي السنوات الأخيرة ضرب الإهمال المشروع ولا يجد اهتمامًا من الحكومة الانتقالية ووزارة الزراعة ورئاسة البنك الزراعي.

وأضاف: "لو وجد مشروع حلفا الجديدة الاهتمام اللازم؛ لن تحتاج الحكومة للبحث عن عملات صعبة خارج البلاد، لأن الإنتاج هو الحل الأول للاكتفاء الذاتي والتصدير".

وانتقد شاهين عدم زيارة مسؤولي الحكومة الانتقالية لمشروع حلفا الجديدة الزراعي بعد مرور عام ونصف من عمرها، لافتًا إلى أن المزارع في المشروع يقوم مقام الحكومة بشراء التقاوي والوقود والأسمدة من السوق.

وأردف: "لدينا معلومات بوصول شحنات من سماد اليوريا إلى مناطق أخرى لا تحتاج إلى الأسمدة، ولا ندري لماذا لا تتم الإجراءات بالمؤسسية المطلوبة حسب حوجة المشاريع الزراعية؟".

اقرأ/ي أيضًا: عودة الكهرباء إلى مدن دارفور والأزمة تحرم الرُحَّل من المياه

من جهته أكد مقرر اللجنة العليا للزراعة التابعة لمجلس الوزراء، محمد عوض،  في تصريح لـ"الترا سودان"، أن مساحة القمح في مشروع حلفا الجديدة أقل من (20) ألف فدان، وتم إرسال الشحنات المتعلقة والأسمدة والتقاوي حسب الاحتياجات التي رفعها البنك الزراعي فرع حلفا الجديدة.

الحكومة: تم تسليم معينات زراعة القمح في مشروع حلفا الجديدة 

وأشار عوض إلى أن تصريحات اتحاد المزارعين بمشروع حلفا الجديدة بزراعة (70) ألف فدان من القمح، تجافي الأرقام الموجودة بحوزة اللجنة العليا التابعة لمجلس الوزراء.

وذكر عوض أن الكميات التي وصلت مشروع حلفا الجديدة الزراعي من أسمدة وتقاوي كافية للمساحة الزراعية التي تستهدف القمح.

اقرأ/ي أيضًا

حاكم غرب كردفان: فيروس كورونا انتشر بصورة فظيعة في الولاية

لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص تنفي صحة تسجيل صوتي وتؤكد استقلالية عملها