29-ديسمبر-2020

جانب من فعاليات الاعتصام (الترا سودان)

هددت اللجنة العليا لاعتصام إشرافية أبيي، بتصعيد ثوري يقود إلى إغلاق حقول البترول بالمنطقة حال لم يتم تنفيذ مطالبهم المتمثلة في إقالة رئيس إشرافية أبيي، وفصل الإدارية المجتمعية وتكملة مؤسساتها التشريعية والتنفيذية، وفصل صندوقها من الإشرافية.

عضو اللجنة العليا لإشرافية أبيي: دفعنا بمذكرة تحمل مطالبنا للبرهان ولم يأتنا رد عليها

وكشف عضو اللجنة العليا حسن عبدالرحمن فضل "عزوزة"، لـ"الترا سودان"، عن تسليمهم مذكرة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، تحوي على مطالبهم، مشيرًا إلى أنهم دفعوا بمذكرة للبرهان لجهة أن إشرافية أبيي تتبع لمجلس السيادة الانتقالي باعتبارها منطقة تنازع.

اقرأ/ي أيضًا: انتهاء المرحلة الأولى في العمل بمحطتي مياه شندي وأبوحمد

وأفاد فضل، بأن اعتصامهم بدء بوقفة احتجاجية نظمتها اللجنة العليا بمجلس الوزراء 14 كانون الأول/ديسمبر الماضي، ثم انتقل لاحتجاج عبر اعتصام إلى مقر الإشرافية بضاحية المجاهدين جنوب الخرطوم، وقال إنهم معتصمون لأسبوعين أمام المقر دون استجابة من السلطات، مؤكدًا أن السلطات لم تستجب حتى اللحظة لمطالبهم، مهددًا بلجوئهم لإغلاق حقول البترول حال عجزت السلطات عن تنفيذها، مشددًا بضرورة الاستجابة الفورية لمطالبهم والرد على المذكرة التي دفعوا بها لرئيس مجلس السيادة الانتقالي.

يذكر أنه في تموز/ يوليو الماضي، كشف رئيس اشرافية أبيي اللواء ركن م. عزالدين عثمان، عن الاتجاه لتشكيل إدارية أبيي تشمل مكونات المنطقة في القريب العاجل، مشيرًا إلى اعتماد المجلس الأعلى لدينكا نقوك بالسودان كممثل رسمي لدى الإشرافية باعتباره المكون الوحيد الموجود بشكل رسمي ويجمع العشائر التسعة.

وفي 20 حزيران/يونيو 2011 تم توقيع بروتوكول بين دولتي السودان وجنوب السودان، أصبحت بموجبه أبيي منطقة منزوعة السلاح تتبع لرئاسة جمهورية السودان تحكمها لجنة إشرافية مشتركة من البلدين، بحيث تؤسس لحكومة وبرلمان معنيان بخدمة مواطني المنطقة إلى حين حدوث استفتاء يحدد تبعية أبيي مستقبلًًا.

اقرأ/ي أيضًا

نقابة المحامين تدين انتهاكات الدعم السريع وتحذر من تهديد السلم الاجتماعي

عقب ظهور نتائج التشريح.. القتل العمد والاشتراك الجنائي لقتلة"بهاء نوري"