03-يناير-2021

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

عقدت اللجنة التسييرية لكوادر التمريض والكوادر المساعدة والعاملين بمستشفى كوستي ومستشفى ربك، بولاية النيل الأبيض صباح اليوم ببنك الدم بكوستي، مؤتمرًا صحفيًا استعرضت من خلاله الأسباب التي أدت لدخول العاملين بالتمريض والكوادر المساعدة بالمستشفيين (كوستي وربك) في إضراب مفتوح منذ الثامن والعشرين من كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ممثل لجنة كوادر التمريض: دخلنا في الإضراب للأسباب التالية

وقال ممثل لجنة كوادر التمريض، عمر أحمد البشير، إن الأسباب التي أدت إلى دخول الممرضين والكوادر الأخرى المساعدة في هذا الإضراب تتمثل في عدم استجابة وزارة الصحة بالولاية لتعديل "طبيعة العمل" من (15)% إلى (45)% أسوة بزملائهم الأطباء.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الثقافة والإعلام تنعى أيقونة الجاز السوداني "كمال كيلا"

إضافة إلى عدم دفع بدل اللبس والبديل النقدي وعدم استلام منسوبي التمريض والكوادر الطبية المساعدة لحافز كورونا. 

وطالبت اللجنة بضرورة توظيف المؤقتين من ممرضين وعمال.

وأضاف عمر، أن من بين مطالبهم إقالة مديرة إدارة التمريض والقبالة بوزارة الصحة بالولاية، فضلًا عن توفير ترحيل لكل الورديات.

من جانبها أشارت سستر عرفة عبدالكريم بمستشفى كوستي، أنهم كانوا مجبرين على الدخول في هذا الإضراب بعد التجاهل الكبير الذي وجدوه من مدير عام وزارة الصحة بولاية النيل الأبيض.

وأبانت أنهم يشعرون بالحرج والأسف تجاه المرضى الذين يعانون أشد المعاناة في هذه الأيام لعدم توفر الخدمة العلاجية بالمستشفى.

وأكدت عرفة أنهم على استعداد تام بالتنسيق مع الجهات المختصة؛ لإيجاد حلول لمطالبهم العادلة والتي تضمن لهم الحقوق التي كفلتها قوانين الخدمة المدنية.

اقرأ/ي أيضًا: استقالة د. سارة لافينيا من صحة النيل الأبيض

وكانت مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية النيل الأبيض، سارة لافينيا، قد تقدمت باستقالتها من منصبها صباح اليوم، مبينة عددًا من الأسباب التي دفعتها للإقدام على الخطوة، أهمها المشاكل والقضايا المتصلة بمطالب الكوادر الطبية.

تقدمت مدير عام  وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية باستقالتها من منصبها صباح اليوم نتيجة لعدم الاستجابة لمطالب القطاع الصحي

وأوضحت سارة لافينيا في استقالتها، أن عدم الاستجابة لمطالب كوادر التمريض من قبل الحكومة المركزية في الخرطوم هو أحد أهم أسباب تقديمها للاستقالة، ذلك إلى جانب مطالب نواب الاختصاصيين وبقية مطالب القطاع الصحي بالولاية.

اقرأ/ي أيضًا

التعايشي: لن يحدث تحول ديمقراطي دون هيكلة 11 جيشًا في البلاد

هيئة الدفاع: اعتقال معمر وميخائيل كيد سياسي ويشبه ممارسات النظام البائد