01-أبريل-2021

تعبيرية (مواقع التواصل)

رفعت وزارة المالية والتخطيط الاستراتيجي، سعر "الدولار الجمركي" من (20) جنيهًا إلى (28) جنيهًا اعتبارًا من اليوم الخميس، دون إعلان القرار في وسائل الإعلام حسب ما أكد متعاملون في التخليص الجمركي لـ"الترا سودان".

لم تعلن وزارة المالية القرار عبر وسائل الإعلام وطبقته بشكل مفاجئ 

وكانت وزارة المالية قد زادت الدولار الجمركي من (18) جنيهٍ إلى (20) جنيهًا الشهر الماضي، وذلك بالتزامن مع توحيد سعر الصرف بين السوق الموازي والبنك المركزي.

اقرأ/ي أيضًا: العدل والمساواة تطالب بالإسراع في تنفيذ الترتيبات الأمنية

وذكر وزير المالية جبريل إبراهيم في شباط /فبراير الماضي، في مؤتمر صحفي، أن الحكومة تخطط لزيادة سعر الدولار الجمركي، سيما في السلع الكمالية مثل السيارات والمعدات والأجهزة لزيادة الإيرادات الحكومية، وسد عجز الموازنة.

وكان تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في آذار/مارس الماضي، أوصى السودان بزيادة الدولار الجمركي، ضمن حزمة إصلاحات اقتصادية.

وأكد المتعامل في التخليص الجمركي بدر خلف في تصريح لـ"الترا سودان"، أن شرطة الجمارك في ميناء بورتسودان أبلغته اليوم أن الدولار الجمركي زاد من (20) جنيه إلى (28) جنيهًا بنسبة (40)%.

ورجح خلف، أن الزيادات المتسارعة في الدولار الجمركي تظهر نية الحكومة التدرج في رفع الدولار الجمركي ليكون متساويًا مع سعر الصرف الموحد، أو قريبًا منه على الأقل.

اقرأ/ي أيضًا: تعليق أنشطة خيمة الصحفيين بسبب جائحة كورونا

وأشار خلف، إلى أن زيادة الدولار الجمركي ستنعكس على السلع الواردة من الخارج أو المصنعة محليًا لأن الجمارك تفرض حتى على مدخلات الصناعة والإنتاج.

توقعات بارتفاع قيمة السيارات والأثاثات والمعدات والاجهزة الكهربائية

وتوقع المخلص الجمركي بدر خلف، ارتفاع قيمة السيارات والأثاثات والمعدات والاجهزة الكهربائية، معربًا عن أسفه لعدم إعلان الحكومة الانتقالية التي جاءت مسنودة بالثورة الشعبية -الزيادات عبر وسائل الإعلام.

اقرأ/ي أيضًا

الحكم بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ على "وعد بهجت"

السودان يخطر مبعوثي واشنطن وبروكسل بخطورة الملء الأحادي لسد النهضة