24-نوفمبر-2020

تعبيرية (iStock)

الترا سودان | فريق التحرير

قررت وزارة التربية والتعليم، استئناف العام الدراسي  2020 – 2021، عبر مختلف المنصات المتاحة أثيريًا من الفضائيات والإذاعات الرسمية (بالمركز والولايات) والخاصة، وذلك من خلال إنتاج وبث المقررات الدراسية لمرحلتي الأساس والثانوي عبر المؤسسات الإعلامية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام وعدد من الفضائيات السودانية الرسمية والخاصة.

بيان حكومي: القرار جاء حرصًا على مستقبل الطلاب وللحفاظ على سلامتهم في ظل الموجة الثانية لجائحة كورونا

أتى القرار عقب اجتماع انعقد صباح الأمس 23 تشرين الثاني/نوفمبر بمكتب وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام، وضم وكيلة وزارة التربية والتعليم وطاقم وزارتها، ومديري الفضائيات السودانية الرسمية والخاصة.

اقرأ/ي أيضًا: "صنع في السودان".. صناعات شبابية محلية تنافس العالمية

وقالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس، إن القرار جاء حرصًا على مستقبل الطلاب وللحفاظ على سلامتهم في ظل الموجة الثانية لجائحة كورونا.

وبحسب البيان؛ فقد تعهد التلفزيون القومي بتخصيص محطة إذاعية وقناة تعليمية على القمرين (عربسات ونايل سات)، على أن يباشر الآن عبر الفضائية السودانية ريثما تنطلق قناته التعليمية لتعمل جنباً إلى جنب مع قناة المعرفة والتغيير وفضائيات النيل الأزرق، سودانية 24، الشروق وتلفزيون ولاية الخرطوم.

كما أكد أنه ستتم مخاطبة راديو بلادي والهيئات الولائية للإذاعة والتلفزيون بغرض تقديم خدمات التعليم عبر بثها الإذاعي والتلفازي اليومي، بجانب الاستفادة من خدمات راديو المجتمع تحقيقًا للوصول لمختلف التلاميذ والطلاب في كافة أنحاء القطر وللطلاب السودانيين بالخارج.

وقال البيان إنه إنفاذًا لمقررات هذا اللقاء فقد تقرر:

  • تخصيص إذاعة وقناة تعليمية بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

  • يتم إنتاج المواد والحصص الدراسية لمرحلتي الأساس والثانوي بواسطة وزارة التربية والتعليم قبل بثها عبر المحطات.

  • التزمت وزارة التربية والتعليم بتوزيع (60) ألف جهاز راديو يعمل بالطاقة الشمسية في مناطق مختلفة من البلاد حسب الحاجة لمساعدة الطلاب والتلاميذ في التحصيل كمرحلة أولي.

  • تم تشكيل لجنة فنية للمتابعة والإشراف على تنفيذ هذا المشروع من وزارتي الثقافة والإعلام والتربية والتعليم والمؤسسات الإعلامية المشاركة باللقاء.

  • يتم توجيه رسائل لأولياء الأمور لأجل حث أبنائهم على متابعة الدروس عبر الوسيلة المتاحة لأي منهم وتحديد زمن بث الدروس في كل محطة.

  • التزمت الجهات المبينة ببث كل ما تنتجه وزارة التربية والتعليم من (حصص) على أن يتم وضعها في (الويب سايت) لكل محطة لسهولة استرجاعها من قبل الطلاب.

  • نتمنى أن يجنب الله بلادنا وشعبها شر هذه الجائحة وتعود الحياة إلى ما كانت عليه.

اقرأ/ي أيضًا: تمييز وعنف ضد السيدات في محطات الوقود.. قضية "وعد" أمام المحكمة

وتشهد البلاد تصاعدًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، في ما سمي بالموجة الثانية للجائحة، وكانت ولاية الخرطوم قد فرضت مجموعة من التدابير الصحية لمنع انتشار الجائحة، حيث قررت منع التجمعات والحفلات الجماهيرية والمناسبات الاجتماعية، إلى جانب فرض لبس قناع الوجه (الكمامة) في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية، بالإضافة لعدد من التدابير الاحترازية.

كانت اللجنة العليا للطوارئ الصحية قد دعت المواطنين للالتزام بموجهات وزارة الصحة الاتحادية

كما دعت اللجنة العليا للطوارئ الصحية المواطنين للالتزام بموجهات وزارة الصحة الاتحادية فى الالتزام بتطبيق كل قراراتها وسياساتها الهادفة لحماية المواطن من هذا الوباء، بحسب ما ورد في بيان اللجنة في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

ولاية الخرطوم تشدد التدابير الصحية

التغيير في أمريكا.. بايدن ومآلات التطبيع