08-ديسمبر-2020

(قحت)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، أن مجلسه المركزي قد قام بإرسال خطاب لتنسيقيات التحالف بولايات السودان أمس الإثنين 7 كانون الثاني/ديسمبر 2020، طالبًا منها تسمية ممثلين وممثلات للمجلس التشريعي الانتقالي ضمن مقاعد قوى الحرية والتغيير والتي صارت عقب توقيع اتفاق جوبا لسلام السودان (165) مقعدًا، خصصت منها (107) مقعدًا للولايات وفقًا لثقلها في آخر إحصاء سكاني.

من المأمول أن يفرغ التحالف من إكمال المشاورات وتسمية جميع ممثليه في الكتل والولايات قبيل 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري

وقال التحالف في تعميم صحفي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إنه اتبع المعايير المحددة في الوثيقة الدستورية لأعضاء المجلس التشريعي الانتقالي، مشددًا على أن لا تقل نسبة تمثيل النساء عن (40)%، مع تخصيص مقاعد للجان المقاومة في كافة ولايات السودان.

اقرأ/ي أيضًا: الولايات المتحدة تزيل اسم السودان من قائمة المراقبة الخاصة للحريات الدينية

ومن المأمول أن يفرغ التحالف من إكمال المشاورات وتسمية جميع ممثليه في الكتل والولايات قبيل 16 كانون الأول/ديسمبر الجاري، كما سيعمل على حث بقية الأطراف على تسمية ممثليها في أقرب فرصة ممكنة ليكتمل تكوين أهم مؤسسات الفترة الانتقالية عاجلًا بعد أن تم توقيع اتفاق جوبا لسلام السودان وزوال آخر أسباب إرجاء تكوين المجلس، بحسب ما ورد في التعميم.

يذكر أن الوثيقة الدستورية الحاكمة في البلاد، والتي تم توقيعها في 17 آب/أغسطس 2019، كانت قد نصت على تشكيل المجلس التشريعي "البرلمان" فترةٍ لا تتجاوز تسعين يومًا من تاريخ التوقيع.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، كانت قد قررت قوى إعلان الحرية والتغيير، تأجيل تكوين المجلس التشريعي حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر من نفس العام. في الوقت الذي كان يفترض فيه تشكيل المجلس في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2019. أي بعد ثلاثة أشهرٍ من التوقيع على الوثيقة الدستورية.

اقرأ/ي أيضًا

اللجنة الاقتصادية: دخول أموال بعض الشركات الأمنية منها جياد الموازنة الجديدة

غرب كردفان.. أغلب حالات الإصابة في موجة كورونا الثانية من مناطق البترول