08-يناير-2022

(Getty)

قال القانوني والمحامي عزام عبداللطيف، إن الانتهاكات التي تحدث الآن في مواجهة المتظاهرين وعمليات القتل، ترقى لتكون جرائم موجهة ضد الإنسانية وفق نص المادة (186) من القانون الجنائي.

المحامي عزام عبداللطيف لـ"الترا سودان": الجرائم ضد الإنسانية تشمل التسلسل القيادي والجهات التي أصدرت الأوامر

وأشار عبداللطيف في تصريح لـ"الترا سودان"، إن عناصر الجريمة ضد الإنسانية كلها متوفرة فيما يحدث الآن، وأضاف: "حال تم تدوين البلاغات وفق نص المادة (186) تشمل العقوبة تسلسل القيادة والجهات التي أصدرت الأوامر وهذا النوع من الجرائم يشمل أكثر من متهم".

اقرأ/ي أيضًا: "مليونية السادس من يناير"..مئات الآلاف يتظاهرون في العاصمة والولايات

مؤكدًا على أن الجرائم الموجهة ضد الإنسانية الإثبات فيها أسهل مقارنة بنص مادة القتل العمد (130) من القانون الجنائي ، ومضى بالقول: "أهم العناصر التي يجب إثباتها وجود مجموعة من الناس يحملون السلاح في مواجهة مدنيين بمكان وقوع الجريمة".

وأشار المحامي إلى أن الجريمة الوحيدة شهدت تضمين نص المادة (186) كانت في محاكمة المتهم أشرف الطيب عبدالمطلب الشهير بـ(أبو جيقة) لقتله الشهيد حسن محمد عمر بعيار ناري بشارع السيد عبدالرحمن أثناء التظاهرات الشعبية.

وازدادت وتيرة قتل المتظاهرين مؤخرًا عقب انقلاب الخامس والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، ووفق تقرير للجنة أطباء السودان المركزية، ارتفع حصيلة القتلى لـ(60) شخصًا بجانب مئات المصابين من المتظاهرين السلميين.

اقرأ/ي أيضًا

بيان للترويكا والاتحاد الأوروبي على خلفية استقالة حمدوك

والي غرب دارفور يتعهد يتحقيق بنود اتفاق جوبا