29-يوليو-2021

كشف مسؤول من النيابة العامة، أن الفريق الدولي الذي زار السودان نهاية الشهر الماضي، أوصى بنبش المقابر الجماعية غرب أم درمان التي تحقق فيها لجنة مفقودي فض الاعتصام، بواسطة لجنة دولية متخصصة في النبش.

تلقى الفريق اعتذارًا من مجلس الوزراء بعد منعه من دخول مشرحة التميز 

وكان فريق دولي زار السودان بين شهري حزيران/يونيو ومطلع تموز/يوليو الجاري لمتابعة ملف المقابر الجماعية المشتبه بأنها لمفقودي فض اعتصام القيادة العامة، وبعض المشارح التي تحتفظ بجثث مجهولي الهوية.

اقرأ/ي أيضًا: "هيومن رايتس ووتش" تدين سجن إعلامي سوداني بـ"تهم مفبركة" بالسعودية

ومنعت النيابة العامة الفريق الزائر من دخول مشرحة التميز جنوبي العاصمة نهاية حزيران/يونيو الماضي، بحجة أنها لم تأخذ علمًا بالزيارة.

وأوضح مسؤول من النيابة العامة في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن مجلس الوزراء قدم اعتذاره للخبراء الدوليين عقب منعهم من دخول مشرحة التميز، وتعهد مجلس الوزراء بتحقيق إصلاحات في الأجهزة النيابية.

وأشار المسؤول إلى أن مجلس الوزراء عبر عن استيائه من منع الفريق الدولي من زيارة مشرحة التميز، واعتبر الإجراء غير مقبول ودعا الفريق الدولي إلى المضي قدمًا في المساعدات الفنية التي ينتظرها السودان.

وأكد المسؤول الذي اشترط حجب اسمه، أن منع الفريق الدولي من زيارة مشرحة التميز يعد سابقة خطيرة، مشيرًا إلى أن الفريق الدولي لم يبد انزعاجه من الأمر لأنه تلقى معلومات عن وجود إرادة سياسية لإصلاح الأجهزة العدلية.

وأضاف المسؤول: "الفريق الدولي أوصى بنبش المقابر الجماعية التي تحقق فيها لجنة مفقودي فض الاعتصام بواسطة لجنة دولية متخصصة في النبش".

اقرأ/ي أيضًا: الصحة تكشف عن تفشي الكبد الوبائي والحصبة وتصف الوضع الصحي بـ"المقلق"

وذكر المسؤول أن التقارير الصادرة عن الفريق الدولي معتمدة لدى وكالات الشرطة الأميركية والمحكمة الجنائية الدولية، وسبق أن عملت في ليبيريا ورواندا وجنوب أفريقيا.

عضو لجنة المفقودين: النيابة العامة أخطأت في منع الفريق الدولي من زيارة مشرحة التميز

من جهته ذكر عضو لجنة التحقيق في الأشخاص المختفين قسريًا من قبل وبعد فض اعتصام القيادة العامة، نصرالدين يوسف، في تصريح لـ"الترا سودان"، أن النيابة العامة أخطأت في منع الفريق الدولي من زيارة مشرحة التميز.

وأوضح يوسف أن الفريق الدولي زار الأدلة الجنائية وبعض المشارح، ولديه مساعدات فنية قيمة جدًا.

وفي اجتماع جرى بين الفريق الدولي مع وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، نقل الأخير تعهدات رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بإصلاح الأجهزة العدلية، ووجود إرادة سياسية لمعالجة الخلل في المؤسسات العدلية.

اقرأ/ي أيضًا

عادل خلف الله لـ"الترا سودان": إعلان التشريعي في 17 أغسطس

قيادي بالحرية والتغيير: لن يتم إقالة حكام الولايات مطلع أغسطس