29-يوليو-2021

قال القيادي وعضو المجلس المركزي للحرية والتغيير عادل خلف الله، إن إقالة حكام الولايات مطلع آب/أغسطس تعتبر توصية من مجلس شركاء الفترة الانتقالية وهي غير ملزمة في تنفيذها، إضافة إلى أن عملية إقالتهم لن تكون مطلع آب/أغسطس رغم أن التحالف الحاكم يعمل على استكمال هياكل السلطة وفقًا المواقيت المطروحة، كاشفًا عن إجراء الحرية والتغيير حاليًا مناقشة لمقترحين فيما يتعلق بقضية حكام الولايات.

عضو بالمجلس المركزي: مقترحان مطروحان للنقاش على طاولة الحرية والتغيير يتعلقان بإقالة حكام الولايات

وأفاد خلف الله خلال حديثه لـ"الترا سودان"، أن المقترحين هما عبارة عن وجهتين مطروحتين للنقاش ولم يتم حسمهما، إحداها الذهاب نحو إنهاء تكليف جميع الولاة باستثناء الثلاثة حكام الذين تم تعيينهم مؤخرًا ومن ثم تعيين آخرين، أما الثاني يتم إجراء تقييم للحكام المكلفين حاليًا ويتم الإبقاء على الولاة الذين لديهم سجل حافل في التقييم.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس السيادة يتسلم 5 ترشيحات لمنصب رئيس القضاء

وأوضح القيادي بالحرية والتغيير، أن جميع الولاة الذين يحكمون الولايات خلاف الذين تم تعيينهم مؤخرًا بواسطة رئيس الوزراء؛ مكلفين، كما أن مناصب حكام الولايات المتبقية دون الذين تم تعيينهم مؤخرًا بلغت (15) ولاية، وجميع تلك الولايات يتم تعيين ولاتها بواسطة الحرية والتغيير، لجهة أن الثلاثة المعينين مؤخرًا ترشيحهم جاء من حركات الكفاح المسلح الذين وقعوا اتفاق سلام مع الحكومة الانتقالية في جوبا.

وعن موعد تعيين حكام جدد للولايات، قال خلف الله، إن الحرية والتغيير عبر مجلسها المركزي حريصة على استكمال هياكل السلطة الانتقالية سواء فيما يتعلق بتعيين حكام للولايات أو تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، كما أنها تعمل على الالتزام بالمواقيت المعلنة في وقتٍ سابق، إضافة إلى أنهم يعملون على تسريع عملية تعيين حكام للولايات.

وفي الخامس من تموز/يوليو، أوصى مجلس شركاء الفترة الانتقالية بإعفاء جميع ولاة الولايات من مناصبهم ابتداءً من مطلع آب/أغسطس المقبل، على أن يتم تعيين حكام جدد للولايات في الخامس من نفس الشهر.

اقرأ/ي أيضًا

"هيومن رايتس ووتش" تدين سجن إعلامي سوداني بـ"تهم مفبركة" بالسعودية

الصحة تكشف لـ"الترا سودان" أنواع سلالات كورونا المنتشرة بالبلاد