30-يوليو-2023
نازحون في السودان

ما يزال العديد من المواطنين يغادرون العاصمة الخرطوم مع استمرار المعارك بين الجيش والدعم السريع (Getty)

أطلقت غرفة طوارئ الكلاكلة القبة بالعاصمة الخرطوم، نداء لإجلاء السكان من الحي، قائلة في بيان لها إن المنطقة صارت "لا يصلح العيش بها" - بحسب تعبيرها.

ودقت غرفة طوارئ الكلاكلة القبة "ناقوس الخطر"، وقالت في البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم: "نعلن بكل أسف أن الكلاكلة القبة منطقة لا يصلح العيش بها وندعو جميع منظمات المجتمع المدني والسودانيين أن يتوحدوا معنا للمساعدة في خروج سكاننا محافظة على أرواحهم إلى أماكن آمنه في ولايات السودان المختلفة".

فتحت غرفة طوارئ الكلاكلة القبة الباب للتبرعات المالية للمساهمة في إجلاء السكان

وشهدت مناطق الكلاكلات جنوبي الخرطوم تصعيدًا في العمليات الحربية الفترة الماضية، حيث تحاول قوات الدعم السريع السيطرة على منطقة الشجرة العسكرية والمدرعات، إحدى أهم مناطق الجيش السوداني المتبقية في العاصمة.

وترحمت غرفة الطوارئ على الشهداء وتمنت الشفاء للمصابين والعودة العاجلة والآمنة للمختطفين ممن وصفتهم بـ"ميليشيات الدم"، وعبرت عن إكبارها لسكان المنطقة الذين ظلوا طوال الفترة الماضية "متكاتفين مع بعضهم البعض يتبادلون المأكل والمشرب ويحمون منازل جيرانهم"، قائلة إنهم ظلوا يقومون بذلك على الرغم من تناقص عدد السكان يوميًا، مشيرة إلى أن ذلك يعطي الفرصة للميليشيات "للاستفراد بهم ونهبهم وقتلهم في الخفاء".

https://t.me/ultrasudan

وأعلنت الغرفة التي تتكون من منسوبي لجان المقاومة السودانية وناشطين بالأحياء، أن عددًا من سكان المنطقة يعيشون في ظل الحرب الدائرة بالخرطوم بلا مواد غذائية وبلا أدوية، قائلة إنهم يطلبون منهم يوميًا "الاستنجاد للجوء إلى أماكن بها حياة"، وزاد البيان بالقول: "ولكن الله يعلم أننا ليس بيدنا حيلة ونعيش معهم نفس المأساة والضرر".

وفتحت غرفة طوارئ الكلاكلة القبة الباب للتبرعات المالية للمساهمة في إجلاء السكان بالدعم المباشر، متعهدة بأنهم في غرفة الطوارئ ولجان مقاومة الكلاكلة القبة "مسؤولون تمامًا" من إجلاء الأسر في كل أحياء المنطقة.