10-يناير-2021

ميناء بورتسودان (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت وزارة البنى التحتية والنقل، في تعميم صحفي لها اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إن هيئة الموانئ البحرية قد بدأت في تركيب عشر آليات مناولة جديدة استجلبتها في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في عملية هي الأولى من نوعها بعد رفع الحظر عن السودان، وبدأ التركيب بمعاونة خبير صيني من شركة (ثاني).

تكلفة الآليات التي بدأ تركيبها تبلغ حوالي أربعة ملايين يورو

وأوضحت الوزارة، أن تكلفة الآليات التي بدأ تركيبها تبلغ حوالي أربعة ملايين يورو

وقالت إن الآليات الجديدة تقوم بمهام الكرينات المتخصصة في الحاويات، وهى قابلة للضبط بحسب الحاجة لمناولة جميع الحاويات سواء كانت (20) أو (40) قدمًا، و من المتوقع أن تسهم هذه الآليات في رفع الكفاءة الإنتاجية للميناء الجنوبي.

اقرأ/ي أيضًا: إغلاق سوق عطبرة عقب مقتل مواطن ومخاوف من وقوع أعمال عنف

وتأتي هذه الآليات كجزء من مصفوفة تطوير وتحديث الموانئ السودانية. وسيشهد كانون الثاني/يناير الجاري وصول المزيد من الآليات، أغلبها من (الساحبات) و (الطق ماستر)، وذلك لمعالجة التكدس بالميناء الجنوبي.

وبدأت إجراءات استجلاب هذه الآليات في العام 2019، وفق إجراءات قانون الشراء والتعاقد، وفازت بالعطاء شركة (K. P. T) وهي الذراع التجاري لشركة (ثاني) المصنعة، وقد وصلت الآليات في زمن قياسي رغم جائحة كورونا التي ألقت بظلالها السالبة على الموانئ العالمية، حيث صدر أمر الشراء في حزيران/مايو من العام الماضي، ووصلت الآليات مع قطع غيارها في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، أي بعد ستة أشهر فقط، وسيقوم الخبير الصيني المشرف على التركيب مع مهندسي هيئة الموانئ البحرية بتدريب الفنيين والسائقين لمدة (15) يومًا.

اقرأ/ي أيضًا

تدريب 30 طبيبًا وكادرًا مساعدًا لتشغيل العناية المكثفة برفاعة

فصيل من جنوب السودان يستولي على أراضٍ سودانية بولاية النيل الأبيض