10-يناير-2021

جانب من مقبرة جماعية (كوش نيوز)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلنت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص أن اللجنة المختصة من دائرة الأدلة الجنائية أنهت مرحلة التحقيق الأولي الخاصة بمسرح الحادث ورفع الأدلة المادية والآثار وكافة الأعمال الفنية توطئة لبدء إجراءات نبش المقبرة الجماعية وإعادة تشريح الجثامين.

لجنة التحقيق: المقطع الصوتي المتداول لا علاقة له بتحقيقاتنا أو مسارها وما توصلنا إليه من نتائج ستنشر في وقتها

وكانت اللجنة قد أصدرت تعميمًا بتاريخ 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، يفيد بالعثور على مقابر جماعية، وأكد في تعميم آخر أنها غير معنية بأي نشر أو استنتاجات غير واردة في تعميمها وأنها ستملك الحقائق للشعب السوداني بكل شفافية.

اقرأ/ي أيضًا: تركيب 10 آليات مناولة جديدة بالميناء الجنوبي ببورتسودان

وقالت اللجنة في تعميم صحفي صادر اليوم الأحد، إن بعض الوسائط نشرت مقطعًا صوتيًا أسمته تسريبات خاصة بلجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص، مؤكدة أن المقطع الذي تم تداوله لا علاقة له بتحقيقات اللجنة أو مسارها وأن ما توصلت إليه من نتائج ستنشر في وقتها.

وأشارت اللجنة إلى أن الممارسات التي شهدتها المؤسسات العدلية منذ عهد النظام البائد والتي يقصد بها التأثير على سير العدالة الجنائية وترصَد أعمال النائب العام لجمهورية السودان، الغرض منها وهو إفلات المجرمين من العقاب، مؤكدة أن هذا ما ستتصدى له لجنة التحقيق، مضيفة أنها تعمل باستقلالية تامة وفق المعايير الدولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الاختفاء القسري دون تدخل في أعمالها من أي جهة في الدولة.

اقرأ/ي أيضًا

إغلاق سوق عطبرة عقب مقتل مواطن ومخاوف من وقوع أعمال عنف

تدريب 30 طبيبًا وكادرًا مساعدًا لتشغيل العناية المكثفة برفاعة