26-سبتمبر-2021

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن التحالف النوبي، أن عددًا من المركبات عليها مسلحون تمركزت بالقرب من شياخة "تاجاب" غرب قرية تولا بالولاية الشمالية، في منطقة تضم مناطق وقلاع أثرية، وشرعوا في أعمال الحفر والتنقيب.

التحالف النوبي: المنطقة تضم آثار وقلاع مهددة بالتدمير 

ويحتوي شمال السودان على مناطق أثرية واسعة إلى جانب نشاط غير مسبوق لتعدين الذهب وتتركز هناك ثروة معدنية كبيرة بحسب خبراء الجيولوجيا، وتقع توترات بين السكان المحليين والمعدنيين الأهليين بين الفينة والأخرى بسبب التغول على المناطق الأثرية والزراعية.

اقرأ/ي أيضًا: أسر شهداء الثورة لـ"الترا سودان": الشارع لن يسمح بحدوث انقلاب

ويعمل عشرات الآلاف في التعدين عن الذهب بالولاية الشمالية التي تعد مركزًا رئيسيًا لإنتاج الذهب في البلاد.

وأكد التحالف النوبي "منظمة مجتمع مدني" في بيان نشره اليوم الأحد، أن السكان في شياخة "تاجاب" غرب قرية تولا بالولاية الشمالية، فوجئوا بمركبات مزودة بالأسلحة وعليها رجال مسلحون يحرسون موقعًا للحفريات والتنقيب، ما يهدد بتدمير المناطق الأثرية والقلاع الموجودة فيها.

وأضاف البيان: "نحن بدورنا لن نسمح بتلويث البيئة ولا بتهديد الآمنين بقوة السلاح، ونحمّل الحكومة بكافة مستوياتها مسئولية ما يحدث في المنطقة ".

وأعلن البيان أن سكان المنطقة أعلنوا تصعيد هذه القضية لأعلى المستويات، وقال: "نناشد القوى السياسية  والأجسام النوبية والسودانية والمنظمات العالمية ومنظمات المجتمع المدني للوقوف مع المواطنين هناك وهم يتعرضون بشكل مستمر لأكبر حملات الإبادة الجماعية عبر شركات الموت التي تحيط بالمنطقة النوبية إحاطة السوار بالمعصم".

وتتزامن الحادثة مع سيولة أمنية اعترفت بها الحكومة الانتقالية واتهمت النظام البائد بالوقوف ورائها.

ويشكو مواطنو الولاية الشمالية من تزايد الحوادث الأمنية جراء توسع عمليات التعدين في السنوات الأخيرة، كما أن السلامة وسط المعدنين الأهليين منعدمة إذ لقي ستة أشخاص مصرعهم الشهر الماضي بسبب انهيار منجم لتعدين الذهب.

اقرأ/ي أيضًا

5 أيام من المحاولة الانقلابية.. كيف يبدو المشهد؟

تصعيد جديد من "البرهان" في مساجلات مجلس السيادة