24-أبريل-2021

(فيسبوك)

أكد عضو اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء غرب كردفان، الدكتور خليل جمال، رفع إضراب الأطباء المتعاقدين بمستشفيات مدينة النهود بعد التوافق على حل القضايا المطلبية، أمس الجمعة.

نجحت المساعي التي قادتها اللجنة التمهيدية للأطباء، الاختصاصين، والأطباء العموميين مع مدير عام وزارة الصحة في حل المشكلة

وقال جمال في تصريحه لـ"الترا سودان"، إن المساعي التي قادها الاختصاصيون، اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء، والأطباء العموميون، أفلحت في نزع  فتيل الأزمة بين الأطباء المتعاقدين ووزارة الصحة بالولاية.

اقرأ/ي أيضًا: مقترح بتجميد تمثيل بعض الولايات في المجلس التشريعي الانتقالي

وكان الأطباء العموميون المتعاقدون قد أعلنوا في 17 نيسان/أبريل الماضي، توقفهم التام عن العمل في كل مستشفيات مدينة النهود عقب رفضهم التوقيع على العقودات واعتراضهم على بعض الشروط، ما أدى للتوقف التام للمستشفيات الحكومية.

وأشار عضو اللجنة التمهيدية إلى أنهم قدموا مقترحات لمدير عام الوزارة لحل الأزمة بالتواصل المباشر معه، لتشمل المقترحات معالجة أزمة الحوافز تماشيًا مع الأوضاع الاقتصادية الحالية في فترة أقصاها شهر، بجانب تحسين بيئة سكن الأطباء بالدعم المباشر من وزارة المالية، والتنازل عن الشروط الموضوعة ضمن العقود.

وأكد خليل على أن الشروط الفنية ليست من اختصاصات وزارة المالية، مقرًا في الوقت ذاته بوجود نقص حاد في الكوادر الطبية العاملة بولاية غرب كردفان، وأضاف: "بعض الأقسام لا يوجد بها كوادر ونضطر للعمل لساعات الوقت الإضافي لتغطيتها.

وقطع عضو اللجنة التمهيدية بعودة جميع الكوادر المضربة لمزاولة العمل اليوم السبت بنسبة (100)%.

وكان الأطباء العموميون المتعاقدون رفضوا التوقيع على العقود لما تضمنته من شروط بوجود تسجيل دائم للكوادر، بجانب رهن صرف الحوافز الخاصة بشهر نيسان/أبريل الجاري بالتوقيع على العقد وفق صيغته السابقة دون إخضاعه لأي نقاش.

أقرأ/ي أيضًا

حاكم شمال كردفان ينفي انتقاده للحريات ويقول إن البعض يستغلها للفوضى

مشروع قانون الأمن الداخلي.. هل تؤكل الثورة من أطرافها؟