22-يوليو-2022
احتجاجات في السودان

عضو بمحامي الطوارئ النشطة في الدفاع عن الثوار يواجه بلاغًا بالقتل العمد

الترا سودان | فريق التحرير

كشف "محامو الطوارئ" عن استدعاء عضو المجموعة المحامي صالح بشرى بالأمس واقتياده من مشرحة أم درمان "بطريقة مهينة" وصلت إلى عدم السماح له باستخدام عربته الخاصة، والرد عليه عند سؤاله عن سبب الاستدعاء بأنه "متهم تحت المادة (130) عقوبات".

محامو الطوارئ: التعدي على المحامين بأيّ شكل من الأشكال أو صورة من صور التلفيق والفبركة لن يمر مرور الكرام والتسامح معه صفر

وبحسب تصريحٍ لمحامي الطوارئ اطلع عليه "الترا سودان" اليوم، فالمحامي صالح بشرى "في الصفوف الأمامية لمحامي الطوارئ" وهو من أبلغ عن استشهاد الشهيد "أبوبكر غيمة" بعد أن وصلته المعلومة. وأشار التصريح أن صالح باشر "بهمته المعهودة" إجراءات "أورنيك 8" والتشريح.

وقال "محامو الطوارئ" إن "التعدي على المحامين بأيّ شكل من الأشكال أو صورة من صور التلفيق والفبركة لن يمر مرور الكرام والتسامح معه صفر".

وأضاف التصريح: "هذا استهداف خطير ومعاملة لا تليق بمن نذر جهده ووقته وروحه حتى يستقيم ميزان العدالة". وتابع: "وهو انتهاك واضح لقانون المحاماة وحصانة المحامي".
وأشار التصريح إلى ما حدث للمحامين في النيل الأبيض والحصاحيصا "من ضرب وإساءة" وما سبقه من اعتقالات طالت "حماة العدالة"، وإلى ملاحظة بعض المحاميات والمحامين أن هناك من يلاحقهم أو يتتبع خطواتهم، لافتًا أن ذلك يتواصل بمنهج "استهداف واضح لرمز العدالة والقضاء"، قائلًا إنهم سيتصدون له بكل ما أوتوا من "أدوات مقاومة سلمية".

https://t.me/ultrasudan

 

وأكد محامو الطوارئ أن هذه الرسالة "ليست موجهة إلى صالح بشرى في شخصه" إنما هي لجميع محامي الطوارئ، مؤكدًا أنهم قدرتهم على "حماية أنفسهم وعضويتهم".

ويُذكر أن "محامو الطوارئ" مجموعة تطوعية من المحامين تنشط في متابعة بلاغات المعتقلين من الثوار وقضايا الشهداء وملاحقة انتهاكات الأجهزة الأمنية ومتابعة أوضاع المحتجزين في أقسام الشرطة والسجون.