06-أكتوبر-2020

تعبيرية (YouTube)

كشف قطاع التعدين بوزارة الطاقة، عن ضبط مصنع عشوائي لمعالجة مخالفات التعدين في إحدى المزارع بضاحية (الكدرو) شمال مدينة بحري بولاية الخرطوم.

شرطة مباحث التعدين: تم إلقاء القبض على ثلاثة متهمين كانوا داخل المزرعة أثناء تنفيذ المداهمة

وقالت الوزارة في تعميم صحفي لها اليوم الإثنين، إن شرطة مباحث التعدين ألقت القبض على ثلاثة  أشخاص داخل المزرعة التي تم فيها ضبط المصنع الذي أنشئ بصورة غير قانونية.

اقرأ/ي أيضًا: توقف البارجة التركية يؤدي إلى برمجة قطوعات في كهرباء بورتسودان

في ذات السياق نفذ وكيل قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين، د. محمد يحيى عبدالجليل، المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، جيولوجي مستشار سليمان عبدالرحمن، المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول، مدير شرطة التعدين اللواء خالد حسن، وعدد من مديري الإدارات بوحدات قطاع التعدين المختلفة زيارة ميدانية لموقع المصنع.

 ووجه وكيل القطاع محمد يحيى، شرطة التعدين والإدارة القانونية باتخاذ الإجراءات القانونية فورًا، بجانب الإسراع في مصادرة مخلفات التعدين التي ضبطت في المداهمة.

ودعا يحيى إلى إيقاع أقسى العقوبات على من يعبثون بصحة وسلامة الإنسان والحيوان والبيئة، وذلك من خلال معالجة تلك المخلفات التي تحمل مواد ضارة بالبيئة ومعالجتها وسط المزارع ومخازن المنتجات الزراعية.

وقالت مباحث التعدين بحسب المعلومات، إن كمية المخلفات التي تم ضبطها  تم جلبها من أسواق التعدين بولاية غرب كردفان، وتم ترحيلها بواسطة عربة (دفار).

 وأشارت المباحث إلى أن المصنع يعمل منذ فترة طويلة لمعالجة كميات من الخام باستخدام مواد كيميائية مثل السيانيد، والتي لا يتم استخدامها إلا وفقًا لشروط وضوابط.

اقرأ/ي أيضًا: التربية تكشف عن صعوبات تواجه تعميم تجربة التعليم الإلكتروني

وتمكن الوفد من التعرف على المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة المخلفات التي يتم توفيرها بواسطة مصنع ( شنق دا) الصيني، منوهة إلى أن توجيهًا من قطاع  التعدين سبق أن قرر بإيقافه في وقت لاحق إلا إنه لم يلتزم بالشروط مما قاد الوفد إلى تنفيذ مداهمة المصنع الإثنين المنصرم، والتوجيه بإغلاقه فورًا ووضع حراسة عليه وحصر كمية المواد الكيميائية الموجودة به.

المزرعة التي تتم فيها معالجة مخلفات التعدين تتواجد بالقرب من مزارع لتربية المواشي

يذكر أن المزرعة التي تتم فيها معالجة مخلفات التعدين تتواجد بالقرب من مزارع لتربية المواشي (أبقار) ومزارع أخرى لزراعة أعلاف الماشية ومخزن لتخزين البصل والذي تعرض جزء منه للتلف بسبب المواد المستخدمة في معالجة مخلفات التعدين.

اقرأ/ي أيضًا

إضراب عمال أرياب الحكومية والخسائر تصل 36 كليو غرامًا من الذهب

مقتل ضابط شرطة في "هيا" أثناء محاولة اقتحام مقر إحدى الشركات