05-أكتوبر-2020

ميناء بورتسودان (Wikimedia)

توقفت البارجة التركية على ساحل البحر الأحمر، والتي تنتج (30) ميغاواط من الكهرباء وتغذي مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر، نتيجة لنفاذ وقود الفيرنس.

شركة الكهرباء: سنضطر إلى برمجة القطوعات في بورتسودان لثماني ساعات يوميًا

وكشف خطاب صادر من وزارة الطاقة والتعدين اطلع عليه "الترا سودان"، أن الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء ستضطر إلى برمجة قطوعات الكهرباء بمدينة بورتسودان نسبة لتوقف البارجة التركية.

اقرأ/ي أيضًا: ستة آلاف متقدم يتنافسون على (50) وظيفة شاغرة بوكالة السودان للأنباء

وأشار الخطاب إلى أن البرمجة ستتراوح بين أربع إلى خمس ساعات يوميًا، تتكرر مرتين خلال (24) ساعة، ونادى بأخذ التحوطات اللازمة وترشيد الاستهلاك لأقل ما يمكن خلال هذه الفترة، وأوضح أن المساعي مستمرة لحل المشكلة في أقرب وقت.

وكانت البارجة التركية قد أخطرت وزارة الطاقة، بأن الوقود على وشك النفاد قبل أسبوعين، حيث تغذي البارجة المحطة المتواجدة على ساحل البحر الأحمر منذ خمسة سنوات.

وقام النظام البائد بالتعاقد مع شركة تركية لتوفير الطاقة الكهربائية لمدينة بورتسودان، وذلك عن طريق هذه البارجة المتواجدة في ساحل البحر الأحمر.

وتقول وزارة الطاقة إن ست بواخر تحمل الوقود ترسو حاليًا على مقربة من الميناء في انتظار الاستحقاقات المالية، بينما تتعثر المالية في تدبير ملايين الدولارات لتفريغ الشحنات، حيث تعاني البلاد من أزمة طاقة وخبز ووقود مستمرة.

اقرأ/ي أيضًا

حاكم سنار: لم أتدخل في اختيار زوجتي للعمل في امتحانات الشهادة

حزب الأمة القومي يصف دعاوى التطبيع بمقابل مادي بـ"المساومة الوضيعة"