29-مارس-2021

(قناة الهلال)

انتزع المنتخب السوداني بطاقة التأهل لبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة في الكاميرون في مطلع العام المقبل، وذلك إثر فوزه على منتخب جنوب أفريقيا بهدفين دون رد مساء الأحد في الجولة السادسة والأخيرة من المجموعة الثالثة بالتصفيات، والتي شهدت أيضًا فوز المنتخب الغاني على ساوتومي (3-1).

الانسجام والروح المعنوية والتحضيرات الجيدة أسباب تأهل المنتخب 

وسجل هدفي المنتخب السوداني، سيف تيري ومحمد عبدالرحمن في الدقيقتين الخامسة و(32) من عمر الشوط الأول. ورفع المنتخب السوداني رصيده إلى (12) نقطة في المركز الثاني لينتزع بطاقة التأهل برفقة المنتخب الغاني صاحب المركز الأول، فيما توقف رصيد المنتخب الجنوب أفريقي عند عشر نقاط في المركز الثالث.

اقرأ/ي أيضًا: السلطة القضائية تكشف لـ"الترا سودان" أسباب تأخر تشكيل المحكمة الدستورية

وفي المباراة الثانية فاز المنتخب الغاني على ضيفه ساوتومي (3 - 1). وسجل أهداف المنتخب الغاني نيكولاس أبوكو في الدقيقة (12) وجوردان أيو في الدقيقة (31) من ركلة جزاء وعبد الرحمن بابا في الدقيقة (60)، فيما سجل هدف ساوتومي إنييستا في الدقيقة (83).

ورفع المنتخب الغاني رصيده إلى (13) نقطة في صدارة الترتيب، وظل منتخب ساوتومي بلا رصيد في قاع الترتيب.

وافتتح المنتخب السوداني التسجيل في الدقيقة الخامسة عن طريق لاعبه سيف تيري، قبل أن يضيف محمد عبدالرحمن يوسف الهدف الثاني في الدقيقة (32).

وحصل بذلك المنتخب السوداني على مقعده في بطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون في كانون الثاني/يناير 2022، بالفوز بهدفين دون رد على جنوب أفريقيا في ملعب الهلال بالخرطوم مساء الأحد.

وحاول المنتخب الجنوب أفريقي تقليص الفارق في الدقائق المتبقية من عمر المباراة؛ غير أن المنتخب السوداني نجح في الزود عن مرماه وإنهاء المباراة بالفوز بثنائية نظيفة.

الفوز منح المنتخب السوداني بطاقة التأهل إلى النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية، بعدما رفع رصيده إلى (12) نقطة، يحتل بها المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الثالثة.

ويعتقد الصحفي والمحلل الرياضي حسام حيدر في حديث لـ"الترا سودان"، أن المنتخب السوداني استفاد من عوامل الانسجام والروح المعنوية العالية للاعبيه، إلى جانب التحضيرات المكثفة التي قادها مسؤولو كرة القدم في السودان، ووجود مدرب فرنسي مشهود له بالكفاءة والخبرة.

ويوضح حيدر، أن غالبية عناصر المنتخب السوداني من فريقي الهلال والمريخ، ولديهم خبرة وافرة أمثال نصرالدين الشغيل وسيف تيري ومحمد عبدالرحمن وحارس المرمى أبوعشرين.

اقرأ/ي أيضًا: ظاهرة جلد النساء.. ما هي الرموز والدلالات؟

وأضاف حسام حيدر قائلًا: "كانوا يريدون فعل شيء ما، خاصة وأن حظوظ الهلال والمريخ في البطولات الأفريقية غير كبيرة، بالتالي حاول اللاعبون التعويض في تأهل المنتخب السوداني إلى الأمم الافريقية".

زار رئيس الوزراء مقر المنتخب في فندق كورنثيا عقب المباراة

واحتفل السودانيون بتأهل المنتخب الوطني إلى الأمم الافريقية بعد سنوات من الغياب، حيث شارك في بطولة 2008 و2012 كآخر مشاركات سودانية، فيما زار رئيس الوزراء عبدالله حمدوك مقر المنتخب في فندق كورنثيا مهنئًا اللاعبين والطاقم الإداري والفني.

 اقرأ/ي أيضًا

مواطنون بسوق صابرين يشكون لـ"الترا سودان" من تكدس النفايات

الدبيلو: بشريات من الوساطة بشأن ملف السلام مع عبدالواحد وتفاهمات مع الحلو