24-نوفمبر-2019

رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان (سبوتنيك)

كشف صحفي سوداني عن معلومات جديدة بخصوص التغيير الذي جرى صبيحة 11 نيسان/أبريل بقيادة الفريق أول عوض بن عوف أعلن على إثره تنحية البشير من الحكم في بيان أذاعه ابن عوف آنذاك.

المدني: عبد الرحيم محمد حسين هو من أبلغ البشير بالانقلاب عليه عبر مكالمة بالهاتف بعد ذهابه مع معتقليه لأخذ أغراضه الشخصية من منزله

وأورد بكري المدني الصحفي والكاتب بصحيفة السوداني في عموده الصحفي المعنون "الطريق الثالث" بالصحيفة أن الفريق عبد الرحيم محمد حسين كان أول المعتقلين، وتم القبض عليه بواسطة مدير الأمن السابق صلاح قوش، وأنه من أبلغ البشير بالانقلاب عبر مكالمة بالهاتف المحمول بعد ذهابه مع معتقليه لأخذ أغراضه الشخصية من منزله.

اقرأ/ي أيضًا: "البرهان" نعول على القضاء السوداني لمحاكمة البشير وليست لدينا قوات في ليبيا

وقال المدني أن الفريق أول عبد الفتاح البرهان الرئيس الحالي لمجلس السيادة، وعضو المجلس العسكري الذي شكله بن عوف آنذاك، دخل في نوبة بكاء أثناء إبلاغه البشير بنهاية حكمه عقب صلاة فجر ذلك اليوم، وكان رد المخلوع عليه بأنهم أبناؤه في الجيش: "كلكم أولادي".

واعترف البرهان في حوار أجرته معه قناة الجزيرة مباشر الأسبوع الماضي، أنه هو من أخبر البشير بتنحيته من الحكم، وأحجم عن ذكر ردة فعل الرئيس ووقع الخبر عليه، قائلًا: "تقبل الأمر بكل بساطة"، وفي معرض رده على مقدم البرنامج قال البرهان أنه تجمعه علاقة جيدة بالبشير، بحكم روح الزمالة في العمل العسكري، وأن الضباط يحترمون بعضهم.

أثارت تصريحات للبرهان مؤخرًا عن عدم رغبتهم في محاكمة البشير خارج السودان سخطًا واسعًا في وسائل التواصل الاجتماعي

وكان البرهان قد كُلف من قبل قائد المجلس العسكري الأسبق ابن عوف، بمهمة إخبار البشير بتنحيته من الحكم، وتلا ابن عوف بيانًا بثه التلفزيون القومي مساء يوم 11 نيسان/أبريل أعلن فيه تنحية البشير والتحفظ عليه، وقال: "نعلن تنحية رأس النظام والتحفظ عليه في مكان آمن". ورفضت الجماهير المعتصمة أمام القيادة العامة للجيش بالخرطوم الخطوة وعدتها مسرحية للالتفاف على الثورة، وقادت تصعيدًا ثوريًا أطاح بابن عوف وأتى بالبرهان رئيسًا للمجلس العسكري بعد أقل من (24) ساعة من البيان الأول.

وأثارت تصريحات للبرهان مؤخرًا عن عدم رغبتهم في محاكمة البشير خارج السودان سخطًا واسعًا في وسائل التواصل الاجتماعي، وذكر البرهان في مقابلته مع قناة الجزيرة، أنهم في الحكومة متفقون على محاكمة البشير داخليًا وعدم تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية، لثقتهم في القضاء السوداني، وترك أمر تسليمه للمحكمة الجنائية للنظر في حال لم يقم القضاء السوداني بمحاكمته.

 

اقرأ/ي أيضًا

إلغاء تسجيل 24 منظمة تعود لقيادات النظام البائد ومصادرة ممتلكاتها

إقالة مديرَي الطيران المدني وشركة مطارات السودان القابضة​