22-نوفمبر-2019

رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان (الجزيرة نت)

أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان عدم رغبة الحكومة السودانية تسليم المعزول البشير أو أي سوداني آخر للمحكمة الجنائية الدولية في الوقت الحالي، مؤكدًا توفر الثقة بالأجهزة العدلية والقضاء السوداني، وأن قرار تسليم البشير للمحكمة الجنائية يمكن أن ينظر فيه حال عجر القضاء السوداني عن تحقيق العدالة.

البرهان: القوات السودانية ستشارك في التحالف العربي حتى انفضاضه

وأكد البرهان في لقائه مع قناة الجزيرة مباشر استمرار مشاركة القوات المسلحة السودانية في حرب اليمن ضمن التحالف العربي حتى انفضاضه، نافيًا وجود قوات سودانية في ليبيا مرجحًا أن تلك القوات تعود لمجموعات سودانية مسلحة معارضة، ربما كانت مشاركة بجانب الأطراف المتقاتلة هناك، وأشار لتبعية قوات الدعم السريع للقوات المسلحة السودانية.

اقرأ/ي أيضًا: إقالة مديرَي الطيران المدني وشركة مطارات السودان القابضة​

هذا ونفى البرهان مشاركة حزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقًا في الفترة الانتقالية وترك مسألة اشتراكه بالمراحل القادمة ما بعد الحكومة الانتقالية لقرار القضاء السوداني، مؤكدًا عدم ضبط أي أموال تخص قادة الحزب في الداخل أو الخارج، وأن النيابة العامة هي المسؤولة عن مصير المعتقلين من رموزه، مشيرًا إلى مغادرة صلاح قوش مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق البلاد دون علمهم وشح المعلومات حول مكان تواجده الحالي، نافيًا أنه دخل السودان قريبًا، ومعتبرًا تغيير النظام من أهم ما تحقق بالفترة الماضية.

كما أفصح البرهان عن إمكانية تشكيل المجلس التشريعي بصفة جزئية حتى اكتمال التفاوض مع قوى "الكفاح المسلح" حول مشاركتهم بالبرلمان بجانب تعيين الولاة، مع عدم الحاجة لوسيط في مشاوراتهم مع الجبهة الثورية بعاصمة جنوب السودان جوبا والتي اعتبرها المنبر التفاوضي الأول.

بينما كان رده على ما ورد في تقرير منظمة هيومن رايتس وواتش أن المنظمة ليس من حقها إصدار الأحكام بشأن فض الاعتصام، مشيرًا إلى أن هناك لجان مكونة للتحقيق في الأمر، وشدد على استمرار الحوار السوداني الأمريكي بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب رغم عدم تجاوب واشنطن التي أصابت الشعب السوداني بالإحباط.

وتطرق رئيس مجلس السيادة لقضية حلايب وشلاتين الحدودية مع مصر معلنًا سودانية المنطقتين، رغم إشارته لعدم فتح الملف مع الجانب المصري في الوقت الحالي، وأعرب عن ثقل التركة الموروثة من النظام البائد على شركاء الانتقال من المدنيين والعسكريين، مطالبًا الشعب السوداني بالتزام الصبر على ثورته ونتاجها.

 

اقرأ/ي أيضًا

مسئول أممي يطالب برفع القيود المفروضة على زعيم المعارضة بجنوب السودان

مقتل وإصابة 27 مواطنًا في اشتباكات أهلية في بورتسودان