21-نوفمبر-2019

مطار الخرطوم (Getty)

أصدر رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك عدة قرارات اليوم بدءًا بإعفاء مصطفى سيد أحمد الدويحي من منصبه كمدير عام لسلطة الطيران المدني، وتعيين إبراهيم عدلان إبراهيم بدلًا عنه. إضافة لإقالة الفريق أول ركن السر حسين بشير من وظيفة مدير عام شركة مطارات السودان القابضة، وتعيين سر الختم بابكر الطيب مكانه.

وتمت التعيينات بتوصية وزير الدفاع، كما تم توجيه وزارات الدفاع والمالية والتخطيط الاقتصادي والعمل والتنمية الاجتماعية، بجانب الجهات المعنية الأخرى لاتخاذ إجراءات تنفيذ القرارات.

اقرأ/ي أيضًا: "حمدوك" إلى بورتسودان لاحتواء الاقتتال الأهلي بالمدينة

وفي 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري طالبت اللجنة المفوضة من ضباط المراقبة الجوية بهيئة الطيران المدني السوداني بإقالة الإدارة العليا الحالية للطيران المدني، وتذليل الصعاب لتكوين سلطة طيران مدني مستقلة تحافظ على السلامة الجوية. وتوقعت اللجنة آنذاك أنه حال استمرار الوضع المتردي على ما هو عليه، فإنه سيقود إلى الانهيار الكامل لهيئة الطيران المدني السوداني.

وسبق أن هددت اللجنة حينها بالدخول في إضراب يقود إلى تعطيل حركة الطيران وقفل الأجواء السودانية أمام حركة الطيران بكل مطارات السودان.

وتحدث مصدر مسؤول باسم ضباط المراقبة الجوية بهيئة الطيران المدني السوداني لـ"الترا سودان" طالبًا عدم الافصاح عن هويته، قائلًا: "تأتي هذه التغييرات في هيئة الطيران المدني السوداني وشركة مطارات السودان القابضة بعد حملة ضغط قوية ومتواصلة من ضباط المراقبة الجوية بهيئة الطيران المدني السوداني وبقية القطاعات الحية بالهيئة". وأضاف أن التغييرات الحالية تصب لصالح الوطن واقتصاده وأمنه، وسلامة كل الرحلات الجوية التي تصل إلى مطارات السودان من جميع الخطوط.

 

اقرأ/ي أيضًا

انطلاق القطار المحلي بالخرطوم ونقل المواطنين مجانًا ثلاثة أيام

مقتل وإصابة 27 مواطنًا في اشتباكات أهلية في بورتسودان