30-يناير-2021

باصات شركة المواصلات العامة

الترا سودان | فريق التحرير 

أعلنت شركة المواصلات العامة بولاية الخرطوم، أنها تمر بظروف بالغة التعقيد بسبب وصول الباصات إلى مرحلة الإهلاك وعدم تجديد الأسطول العامل وزيادة تكلفة الصيانة والتشغيل، محذرةً من خروج جميع الباصات من الخدمة بسبب قرار حكومي بإيقاف الوقود.

ضياءالدين: هناك جهات تحاول إفشال جهود الشركة في حل أزمة المواصلات بالعاصمة 

وشكا المدير العام لشركة المواصلات العامة بولاية الخرطوم، محمد ضياءالدين، في بيان صحفي أصدره اليوم السبت، من ارتفاع تكلفة الصيانة والتشغيل وزيادة أسعار قطع الغيار والإطارات والبطاريات.

اقرأ/ي أيضًا: ولاية نهر النيل تدين الهجوم على احتفال مناصرة الوالي

وعزا محمد ضياءالدين، تفاقم الوضع في الشركة العامة إلى انحسار الدعم الحكومي رغم أن الشركة تعمل في نقل المواطنين في الخطوط الطويلة حتى أطراف ولاية الخرطوم.

وتابع ضياءالدين: "زادت أسعار الوقود المدعوم وتم تخفيض الحصة المخصصة للشركة بما يعادل النصف وعدم انتظام حصص الوقود يوميًا وهذه الإجراءات دفعت نصف الباصات إلى الخروج من الخدمة".

وأعلن أن الشركة تُجنب (90)% من الدخل لأغراض الصيانة والتشغيل والحفاظ على الخدمة بواقع (200) باص يوميًا جاهزة للخدمة في المواصلات بالعاصمة.

وأردف ضياءالدين: "بذلت إدارة الشركة والعاملون فيها بجهد كبير بدعم من الحاكم المدني بولاية الخرطوم أيمن نمر وطاقمه فى معالجة هذه الأزمة؛ إلا أن ذلك لم يكلل بالنجاح مع الإدارة العامة للإمدادات وتجارة النفط لإيجاد صيغة مستقرة للإمداد وانتظامه، ما أدى لخروج كامل باصات الشركة العاملة فى الشهر الماضى لثلاثة أسابيع متواصلة".

وذكر محمد ضياءالدين أن إدارة التشغيل بالشركة تنظر فى خطة تشغيل جديدة تضع فى الاعتبار دور الشركة ومساهمتها فى ترحيل طلاب المدارس والجامعات العائدين للدراسة.

وأضاف: "علمنا بصدور قرار إيقاف حصة الوقود المقررة للشركة لحين إشعار آخر" وألمح ضياءالدين إلى أن هناك جهة ما تحاول إفشال جهود العاملين بالشركة في حل أزمة المواصلات .

الأزمة حتمًا ستؤثر على ترحيل طلاب المدارس مع بداية العام الدراسي 

وتابع ضياءالدين قائلًا: "هل يعتقد البعض بأن أزمة المواصلات تقل أهمية عن جملة الأزمات التى تأخذ برقاب المواطنين بولاية الخرطوم؟".

وأعلن المدير العام للشركة العامة للمواصلات محمد ضياءالدين أن الشركة تتطلع لمعالجة عاجلة لهذه التداعيات التى ستؤثر حتمًا على تفاقم أزمة المواصلات مع عودة الطلاب للمدارس والجامعات.

اقرأ/ي أيضًا: استمرار انخفاض درجات الحرارة بالبلاد

ودعا ضياءالدين الإدارة العامة للإمدادات وتجارة البترول إلى وضع توفير الوقود المدعوم لشركة المواصلات ضمن أولوياتها باعتبارها شركة حكومية خدمية تعمل في قطاع المواصلات بولاية الخرطوم.

وأعرب ضياء الدين عن أمله في عدم التوقف من جديد بسبب توقف إمداد الوقود.

اقرأ/ي أيضًا

تجمع المهنيين يتهم وزيرة العمل بتعطيل مشروع قانون النقابات

إبراهيم جابر: السودان ليست لديه نوايا للاعتداء على الجارة إثيوبيا