23-ديسمبر-2020

(يوناميد)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية في تعميم صحفي أصدرته اليوم الأربعاء، إنه وفي خطوة مهمة على طريق استكمال عودة السودان للمجتمع الدولي وتصحيح علاقته مع منظومات العمل الجماعي متعدد الأطراف، اعتمد مجلس الأمن القرار رقم: (2559)، والقاضي بإنهاء عمل البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد"، اعتبارًا من 31 كانون الأول/ديسمبر 2020.

بناءً على هذا القرار، تكون بعثة "يوناميد" قد أنهت عملها الذي استمر (13) عامًا في دارفور

وأشارت الوزارة في تعميمها، إنه وبناءً على هذا القرار، تكون بعثة "يوناميد" قد أنهت عملها في دارفور والذي استمر (13) عامًا تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وبناءً عليه ستشرع "يوناميد" في استكمال انسحابها اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير 2021.

اقرأ/ي أيضًا: العثور على أجهزة مفقودة من قناة طيبة وقلق من بطء الاستفادة من المستردات

وأوضحت وزارة الخارجية، أن توافق مجلس الأمن على إنهاء عمل "يوناميد" لم يكن ليتم لولا الإنجازات المقدرة التي حققتها حكومة الثورة على صعيد إحلال الأمن والسلم بدارفور، وفي مقدمتها التوصل إلى اتفاقية جوبا للسلام والتزام الحكومة الانتقالية بتولي مسؤولية حماية مواطنيها بدارفور من خلال تنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين التي شرعت الدولة في تنفيذها منذ أيار/مايو الماضي وفقًا للمعايير الدولية، الأمر الذي انتفت معه مبررات استمرار بعثة يوناميد.

وأكدت الوزارة حرص الحكومة الانتقالية على توفير الأمن والاستقرار لكل المواطنين في ولايات دارفور، وبصفة خاصة أولئك الذين هم في معسكرات النزوح، وضمان العودة الطوعية الآمنة للاجئين. وستتصل الجهود لمعالجة جذور المشكلة وترسيخ أسس المصالحات القبلية وإرساء دعائم العدالة الانتقالية وسيادة حكم القانون، على حد قولها.

وأعربت وزارة الخارجية عن شكرها لبعثة يوناميد على ما قامت به من أجل تحقيق الأمن والاستقرار بدارفور، وكذلك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والدول الصديقة بمجلس الأمن، والتي صفتها بأنها "ظلت سندًا داعمًا لكل خطوة من شأنها إعادة السودان إلى الأسرة الدولية بوجهه المعروف وأدواره الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي".

اقرأ/ي أيضًا: مقتل شاب اعتقله مسلحون مجهولون في الكلاكلة والشرطة تتعهد بالتحقيق

وأكدت وزارة الخارجية استعداد وجاهزية مؤسسات الدولة ذات الصلة للتعاون الكامل والتنسيق مع الأمم المتحدة بحيث تتم عملية انسحاب وتصفية بعثة يوناميد بطريقة منظمة، آمنة وسلسة.

كانت البعثة قد أنشئت رسميًا من قبل مجلس الأمن في 31 تموز/يوليو 2007

وبعثة يوناميد هي البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لعمليات السلام في دارفور، وكانت قد أنشئت رسميًا من قبل مجلس الأمن في 31 تموز/يوليو 2007، بعد تبني المجلس القرار (1769) تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، حيث تسلمت "يوناميد" مقاليد الأمور رسميًا في 31 كانون الأول/ديسمبر 2007.

اقرأ/ي أيضًا

ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بولاية البحر الأحمر

هيئة اتهام مدبري انقلاب الإنقاذ تكشف عن سبب "خفي" وراء تنحي القاضي