22-ديسمبر-2020

من جلسات المحكمة (Getty)

استبعدت هيئة الاتهام في محكمة تدبير وتنفيذ انقلاب الثلاثين من حزيران/يونيو 1989، تأثير تغيير القاضي على مجريات العدالة.

المعز حضرة: نرحب بأي قاضٍ يتم تعيينه ونحن على ثقة بتحقيق العدالة

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة، المحامي المعز حضرة، لـ"الترا سودان": "نرحب بأي قاضٍ يتم تعيينه للمحكمة، ونحن على ثقة بأن أي قاضٍ من الهيئة القضائية سيحقق العدالة".

اقرأ/ي أيضًا: تنحي قاضي محكمة انقلاب الإنقاذ

وأضاف عضو هيئة الاتهام: "نحن لم نشكل أي ضغط على القاضي، وقد لا تكون هناك ضغوط معينة. وبحسب ما قاله إنه مريض بالضغط، ويبدو أن بعض أعضاء هيئة الدفاع عقب إصداره لقرار عدم شطب الدعوى للتقادم تعرضوا للقاضي والقضاء بالإساءة في تصريحاتهم الإعلامية، وربما شكلت عليه ضغطًا وبالتالي قرر التنحي لأنها قضية رأي عام".

من جانبه، أضاف عضو هيئة الاتهام، عبدالقادر البدوي لـ"الترا سودان": "بكل أسف بعض محاميي الدفاع عقب الجلسة مباشرة بث في الميديا تصريحات نعوا خلالها القضاء، وهذا السلوك الذي بدر من هيئة الدفاع لم يحدث من قبل، ويبدو أنه السبب الخفي وراء تنحيه"، مؤكدًا بأنه لا يعتقدون بأن هناك سبب غير ذلك وراء تنحيه".

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول بجامعة الضعين يكشف لـ"الترا سودان" حقيقة تعيين "دقلو"

وأفاد البدوي، بأن بعض أعضاء هيئة الدفاع عن المتهميين؛ دائمًا ما يتعاملون مع القضية بصورة سياسية، ويثيرون عبر طلبات يقدمونها للقاضي بصورة مستمرة؛ بتعطيل إجراءات المحكمة، كما أنهم يبحثون دائمًا عما يثير انفعال القاضي.

أعلن القاضي صباح اليوم تنحيه عن القضية لأسباب صحية

يذكر أن قاضي المحكمة العليا الخاصة بمحاكمة مدبري ومنفذي انقلاب الثلاثين من حزيران/يونيو 1989، مولانا عصام الدين محمد إبراهيم، أعلن موافقة رئيسة القضاء مولانا نعمات عبدالله، على طلبه بالتنحي عن المحكمة، مؤكدًا على أنه تقدم بالطلب نسبة لظروفه الصحية وإصابته بمرض الضغط الذي يستلزم الابتعاد عن الانفعالات.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: 326 إصابة جديدة بفيروس كورونا في يومين

التربية والتعليم بالجزيرة تعلن موعد بدء العام الدراسي