23-ديسمبر-2020

تعبيرية (DW)

أكدت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، أنها عثرت على أجهزة مفقودة من محطة "طيبة" الفضائية التي صودرت مطلع العام الحالي لصالح حكومة السودان، مشيرةً إلى أن الأجهزة الفنية التي تخص القناة عثرت عليها اللجنة في حي الصحافة بالخرطوم وحي كافوري بالخرطوم بحري.

كانت لجنة التفكيك قد أصدرت قرارًا العام الماضي يقضي بمصادرة ممتلكات مدير قناة "طيبة"

وذكرت لجنة تفكيك التمكين، في تصريح صحفي، أن الأجهزة المفقودة تم العثور عليها بعد صدور قرارات التفكيك وكسر الأقفال بوجود النيابة واستدعاء فريق فني لمطابقتها، حيث اتضح أنها مفقودة من منصات الشركة التي كانت تبث منها القناة.

اقرأ/ي أيضًا: أسر ضحايا مجزرة بشمال دارفور يعبِّرون عن قلقهم من إفلات الجناة

واعتبر المفوض الإداري والمالي لقناة طيبة الفضائية، ماهر أبوالجوخ، في تصريحات صحفية، أن الأجهزة التي عثرت عليها اللجنة تمثل نسبة (90)% من مفقودات المنصة، مع استمرار عملية البحث والمطابقة.

 وأشار أبوالجوخ، إلى أن التحقيقات وجدت المساندة عقب قرارات أصدرتها لجنة التفكيك طالت شركة "الأندلس" التي كانت توفر تقنيات البث لقناة طيبة الفضائية التي صودرت من القيادي المقرب من النظام البائد عبدالحي يوسف.

وكانت لجنة التفكيك قد أصدرت قرارًا بالرقم (394) نهاية العام الماضي يقضي بمصادرة ممتلكات سالم رباح وبسام حسن محمد أحمد، وهما سودانيان من أصول فلسطينية. وشغل الأول منصب المدير العام لشركة "الأندلس" ومديرًا لقناة "طيبة"، والثاني يعد المؤسس للشركة، وتفرغ للاستثمارات الخاصة بماهر سالم في الخرطوم.

وبلغت المستردات من الرجلين (18) شركة واسم عمل، و(34) عقارًا وأرضًا، امتلك منها ماهر (24) شقة، من بينها شقتان في مشروع "أبراج الديار" بالخرطوم بحري. 

اقرأ/ي أيضًا: هيئة اتهام مدبري انقلاب الإنقاذ تكشف عن سبب "خفي" وراء تنحي القاضي

وعبر ماهر أبوالجوخ، عن شكره للعاملين في فريق التفويض الإداري والمالي ونيابة وشرطة لجنة التفكيك على الجهود التي بذلت والصبر الطويل قبل الوصول إلى الأجهزة المفقودة رغم التعقيدات، على حد تعبيره.

"التفكيك" قلقة من عدم سرعة إدارة الأصول والعقارات المستردة والاستفادة منها 

وحول مصير الأصول والعقارات المستردة بواسطة لجنة التفكيك، أوضح مصدر مسؤول من اللجنة لـ"الترا سودان"، أن العقارات والأصول تُسجل باسم حكومة السودان وتتسلمها وزارة المالية، وشكا هذا المسؤول من البيروقراطية، مطالبًا بسرعة إدارة هذه العقارات والأصول لصالح الشعب السوداني الذي سرقوا منه كل شئ في عهد النظام البائد، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا

الشرطة تحرر أجنبيات من شبكة للاتجار بالبشر في الخرطوم

مسؤول بجامعة الضعين يكشف لـ"الترا سودان" حقيقة تعيين "دقلو"