ربط السفر بجرعة كورونا يثير أزمة ووزارة الصحة تستفسر بعض الدول

ربط السفر بجرعة كورونا يثير أزمة ووزارة الصحة تستفسر بعض الدول

ابتدأ التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" في آذار/مارس الماضي في السودان (الأناضول)

تزايدت أعداد المواطنين في مراكز التطعيم بلقاح فيروس كورونا على خلفية ربط بعض الدول إجراءات الدخول بتلقي القادمين الجرعة، واضطرت وزارة الصحة إلى وضع قوات شرطة لتنظيم الطوابير الطويلة خاصة في ولاية الخرطوم.

تنتظر وزارة الصحة الاتحادية ردًا من بعض الدول بشأن ربط السفر بالتطعيم 

وربطت دول أبرزها المملكة العربية السعودية السفر منها وإليها بتلقي جرعة لقاح كورونا وذلك اعتبارًا من منتصف أيار/مايو الجاري، ما أدى إلى بروز ازمة في السودان لأن التطعيم يستهدف فئات عمرية تبدأ من (45) عامًا.

اقرأ/ي أيضًا: لقاء بين وفد الأجندة النسوية ووفد التفاوض للحركة الشعبية بجوبا

وذكر زهير السر (35) عامًا في حديث لـ"الترا سودان"، أنه يعمل في المملكة العربية السعودية، وحينما قرر مغادرة السودان اضطر للذهاب إلى مركز تطعيم بحي الزهور جنوب العاصمة واضطر للوقوف في الطوابير، ولم يحصل على الجرعة لأن عمره اقل من الفئة المستهدفة باللقاح.

وأضاف: "أنا أعمل في السعودية وهي تشترط تلقي الجرعة، وهنا في السودان أعمارنا ليست ضمن الفئة المستهدفة، ولجأت إلى مركز آخر وحصلت على الجرعة".

ونفذت وزارة الصحة الإتحادية حملة التطعيم في البلاد منذ نهاية آذار/مارس الماضي، وما تزال مستمرة حيث تلقى نحو (310) ألف شخص لقاح أسترازينيكا، وهي منحة قدمتها مبادرة "كوفاكس" للحكومة السودانية بلغت (820) ألف جرعة.

وفي منتصف أيار/مايو الجاري أكد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك في مؤتمر صحفي على هامش عودته من مؤتمر باريس، أن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي سيقدم للسودان (22) مليون جرعة من لقاح كورونا، بتكلفة (220) مليون دولار تكفي لتطعيم نصف سكان البلاد.

من جهته أعلن رئيس اللجنة العليا للتطعيم بلقاح كورونا عبد الملك الهدية في تصريحات لـ"الترا سودان" أن وزارة الصحة استفسرت السفارة السعودية حول الإجراءات الخاصة بالدخول إلى أراضيها وعما إذا كانت تشمل فئات عمرية أقل من (45) عامًا.

اقرأ/ي أيضًا: طبيب مختص لـ"الترا سودان": مؤشرات خطيرة حول نسب تعاطي التبغ في البلاد

وأوضح أن وزارة الصحة الاتحادية تنتظر ردًا من السفارة السعودية وبعض البلدان خلال الساعات القادمة حتى تتمكن من تحديد برامجها بشأن التطعيم، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا كثيفًا على مراكز التطعيم بسبب ربط السفر إلى بعض البلدان بتلقي جرعة كورونا.

تلقى (310) ألف شخص التطعيم باللقاح على مستوى البلاد 

وأضاف الهدية: "حملات التطعيم ناجحة سيما في ولاية الخرطوم حيث تلقى (16) ألف شخص الجرعة حتى الخميس الماضي، لكن الضغط يتزايد على المراكز بسبب ربط اللقاح بالسفر إلى بعض الدول، وتواجه بعض المراكز صعوبات بالغة في إجراءات التطعيم بسبب الزحام".

وقال الهدية إن عدد من تلقوا الجرعة على مستوى البلاد حتى آخر إحصائية الساعات الماضية (310) ألف شخص مشيرًا إلى أن هناك استجابة شعبية واسعة للتطعيم.

اقرأ/ي أيضًا

نبيل أديب يعلق على المقاطع المسربة لمجزرة فض الاعتصام

الأرصاد: توقعات بارتفاع درجات الحرارة العظمى والصغرى