طبيب مختص لـ

طبيب مختص لـ"الترا سودان": مؤشرات خطيرة حول نسب تعاطي التبغ في البلاد

تعبيرية (Flicker)

تأسف اختصاصي طب الأسرة و مكافحة التبغ د. أحمد عبدالله الحسن، من عدم وجود إحصائيات رسمية من قبل الدولة حول نسبة تعاطي التبغ.

وقال الحسن في تصريح لـ"الترا سودان"، إنه قام بإجراء دراسة حول تعاطي التبغ في العام 2017، ووصف مؤشراتها بالخطيرة، ومضى بالقول: "أشارت إلى أن نسبة الانتشار تمثل ما بين (18) إلى (22)%، وتمثل فئة تعاطي التمباك (48)%  بينما تمثل السجائر والشيشة مجتمعة نسبة (52)%".

التبغ سبب رئيسي في سرطانات الفم والرئة

وأكد اختصاصي مكافحة التبغ، أن (87)% من سرطانات الرئة يعود سببها المباشر لتعاطي التبغ، و فيما يتسبب التعاطي في (28%) من سرطان المعدة والمريء، جازمًا بأنه السبب الرئيس لسرطانات الفم، إضافة إلى  مسؤوليته الكبيرة وارتباطه المباشر بجلطات القلب والمخ ومشاكل الدورة الدموية.

اقرأ/ي أيضًا: "الكجور".. الأبعاد الروحية لقبائل النوبة

وقطع بوجود ارتباط لتعاطي التبغ بمشاكل الإنجاب وتأخره والعجز الجنسي، بجانب تشوهات الأجنة إضافة لحدوث الإجهاض والنزيف ما قبل وبعد الولادة.

وقال أحمد عبدالله، إن عدم اتخاذ الدولة للإجراءات الواضحة ووضع خطط واستراتيجيات في مواجهة التبغ تؤدي  لزيادة نسب انتشار التعاطي، داعيًا إلى سن قوانين تحمي المواطن والمجتمعات بجانب تكثيف حملات التوعية عبر الوسائل المتاحة وفرض زيادة في الضرائب والعمل على حماية غير المدخنين من الوقوع فيه، مع مساعدة المدخنين بتوفير مراكز للإقلاع.

وأشار إلى أن مكافحة التبغ تحتاج لتضافر كافة  الجهود من قبل الدولة ومؤسساتها بجانب المواطنين، وناشد بضرورة إيجاد بدائل لزراعة التبغ.

ولاحظ "الترا سودان" للانتشار الكبير لتعاطي التبغ بخاصة التمباك بجانب التدخين، في وقت ازدادت فيه مؤخرًا نسب الإصابة  بالسرطان بالبلاد.

اقرأ/ي أيضًا

نبيل أديب يعلق على المقاطع المسربة لمجزرة فض الاعتصام

مرشحون لوزارة التعليم من شركاء السلام ولجنة التعليم ترفض التعيين بالمحاصصة